والتَّلِيدُ والتَّلَدُ محرّكَةً : مَنْ وُلِد بالعَجَمِ فحُمِلَ صَغِيراً فَنَبتَ هكذا في النُّسخ بالنُّون وفي بعضها بالمثلّثة ثمّ بالموحَّدة ببِلادِ الإِسلام . ورُوِيَ عن الأَصمعيّ أَنّه قال : التَّليد : ما وُلِد عند غيرك ثم اشترَيْتَه صغيراً فثَبتَ عندَك والتِّلاد : ما وَلَدْتَ أَنت . قال أَبو منصور : سَمعْت رَجلاً من أَهل مكّةَ يقول : تِلاَدِي بمكّة أَي مِيلادي وقال اللِّحْيَانيّ : رَجلٌ تَلِيدٌ في قوم تُلَداءَ وامرأَةٌ تَليدٌ في نِسْوَة تَلاَئدَ وتُلُدِ . وتَلِدَ الرَّجلُ في بنِي فُلانٍ كنَصَر وفَرِحَ وهذه عن الفراءِ يَتلُد ويَتلَدُ : أَقَام بِه . وجاريةٌ تَليدةٌ إِذا وَرِثَها الرَّجلُ فإِذا وُلِدَت عندَه فهي وَليدةٌ ورُوِيَ عن شُريح أَنّ رَجلاً اشتَرَى جاريةً وشَرَط أَنّها مُوَلَّدة فوَجدَها تَلِيدَةً فرَدَّهَا شُرَيحٌ . قال القُتَيبيّ : التَّليدة هي الّتي وُلِدَت ببلادِ العَجَم وحُمِلتْ فنشأَت ببلاد العرَب . والمُوَلَّدَة بمنْزلَةِ التِّلاد وهو الَّذي وُلِدَ عندَك . وقيل : المُوَلَّدة : الّتي وُلِدَت في بلادِ الإِسلام . وعن ابن شُميلٍ : التَّلِيد : الّذي وُلِدَ عندك وهو المُوَلَّدةُ والتَّلِيد واحدٌ عندنا . رَواه المَصاحفيّ عنه . ورَوَى شَمِرٌ عنه أَنّه قال : تِلادُ المالِ ما تَوالَدَ عندَك فتَلَد مِن رَقيقٍ أَو سائمةٍ : وتَلَدَ فُلانٌ عندنا أَيوَلَدْنَا أُمَّه وأَبَاهُ . وفي حديث عائشةَ أَنَّهَا أَعتقَتْ عن أَخيها عبدِ الرحمن تِلاَداً مِنْ تِلاَدِهَا فإِنّه ماتَ في مَنَامِه وفي نُسخة تِلاداً من أَتْلاده . والأَتْلادُ بالفتْح : بُطُونٌ من عَبدِ القَيْسِ يقال لهم أَتْلادُ عُمَانَ لأَنّهم سَكنوها قديماً كذا في الصّحاح . وفي حديث ابن مسعود : آل حم مِنْ تِلاَدِى أَي أَوّل ما أَخَذْتُه وتعلَّمْته بمكَّةَ . والتُّلْدُ بالضّم : فَرْخُ العُقَابِ . وتَلَّدَ الرَّجلُ تَتليداً : جَمَعَ وَمَنَعَ عن ابن الأَعرابيّ واللِّحْيَانيّ . وتليدٌ كَأَمِيرِ وزُبَيرٍ : اسمان . وتَلْد بفتح فسكون : أَبو المَوَاهِب يحيى بن أَبي نصْر بن تَلْدٍ الأَزديّ عن ابن نصر وعنه أَبو محمد بن الخشّاب النّحوي . ومما يستدرك عليه : تمد
أَتْمَدُ كأَحمَدَ وبضمّ الميم : مَوضعٌ لغة في أَثمد بالمثلّثة كما سيأْتي . وإِتِميدَى بالكسر : قَريةٌ بمصر