اليُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك يَبِسَ
الشيءُ ييْبَسُ.
وفيه لغة
أخرى: يَبِسَ
ييْبِسُ
بالكسر فيهما،
وهو شاذّ.
واليَبْسُ
بالفتح: اليابِسُ.
يقال: حطبٌ
يَبْسٌ. قال
ثعلب: كأنَّه
خِلْقَةٌ. قال
علقمة:
تَخَشْخَشُ
أبْدانُ
الحديدِ
عـلـيهـم
اليُبْسُ
بالضم: مصدر
قولك يَبِسَ
الشيءُ ييْبَسُ.
وفيه لغة
أخرى: يَبِسَ
ييْبِسُ
بالكسر فيهما،
وهو شاذّ.
واليَبْسُ
بالفتح: اليابِسُ.
يقال: حطبٌ
يَبْسٌ. قال
ثعلب: كأنَّه
خِلْقَةٌ. قال
علقمة:
تَخَشْخَشُ
أبْدانُ
الحديدِ
عـلـيهـمُ
كما
خَشْخَشَتْ
يَبْسَ
الحصادِ
جنوبُ
وقال
ابن السكيت:
هو جمع
يابِسٍ، مثل
راكبة ورَكْبٍ.
وقال أبو
عبيدٍ في قول
ذي الرمّة:
ولم
يبقَ
للخَلْصاءِ
ممَّا عَنَتْ
لـه
من
الرُطبِ إلا
يُبْسُها
وهَجيرُها
ويروى
يَبسُها
بالفتح، قال
وهما لغتان.
واليَبيسُ
بالتحريك:
المكان يكون
رطباً ثم
يَيْبَسُ.
ومنه قوله
تعالى:
"فاضْرب لهم
طريقاً في البحرِ
يَبَسْ".
ويقال أيضاً:
شاةٌ يَبَسٌ،
إذا لم يمكن
بها لبن.
ويَبْسٌ
أيضاً، بالتسكين.
ويقال أيضاً:
امرأةٌ
يَبَسٌ: لا
تُنيلُ خيراً.
واليَبيسُ من
النبات: ما
يَبِسَ منه. يقال:
يَبِسَ فهو
يَبيسٌ.
وأيْبَسَتِ
الأرضُ: يَبِسَ
بقلُها.
وأيْبَسَ
القومُ
أيضاً، كما يقال:
أجْرَزُ من
الأرض
الجُرُزِ.
والأيْبَسانِ:
ما لا لحمَ
عليه من
الساقَين؛
والجمع
الأَيابِسُ.
وتَيْبيسُ
الشيءِ:
تجفيفه. وقد يَبَّسْتُهُ
فاتَّبَسَ
فهو
مُتَّبِسٌ.
ويبيس الماء:
العرقُ، عن
أبي عمرو.
وأنشد لبشر بن
أبي خازم يصف
خيلاً:
تَراها
من يَبيس
الماءِ
شُهْباً
مُخالِطَ
دِرَّةٍ
منها غِـرارُ
الغِرارُ:
انقطاع
الدرَّةِ.
يقول: تعطي
أحياناً
وتمنع
أحياناً.
وإنَّما قال
شُهباً لأنَّ
العرقَ عليها
يجفُّ
فيبيضُّ.