ابن الأَعرابي
التَّيْدُ الرفق يقال تَيْدَك يا هذا أَي اتَّئِدْ وقال ابن كيسان بَلْهَ
ورُوَيْدَ وتَيْدَ يخفضن وينصبن رُوَيْدَ زيداً وزيدٍ وبَلْهَ زيداً وزيد وتَيْدَ
زيداً وزيد قال وربما زيد فيها الكاف للخطاب فيقال رُوَيْدَكَ زيداً وتَيْدَك زيداً
فإِذا
ابن الأَعرابي
التَّيْدُ الرفق يقال تَيْدَك يا هذا أَي اتَّئِدْ وقال ابن كيسان بَلْهَ
ورُوَيْدَ وتَيْدَ يخفضن وينصبن رُوَيْدَ زيداً وزيدٍ وبَلْهَ زيداً وزيد وتَيْدَ
زيداً وزيد قال وربما زيد فيها الكاف للخطاب فيقال رُوَيْدَكَ زيداً وتَيْدَك زيداً
فإِذا أَدخلت الكاف لم يكن إِلا النصبُ وإِذا لم تدخل الكافَ فالخفض على الإِضافة
لأَنها في تقدير المصدر كقوله عز وجل فضَرْبَ الرقاب