حرف اللام
الْحَرْفُ الثَّالِثُ وَالعِشْرُونَ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ شَمْسِيٌّ (مؤنث). أ.
صَوْتِيّاً : لِسانِيٌّ - لِثَوِيٌّ، يُنْطَقُ بِاتِّصَالِ مُقَدِّمَةِ
اللِّسَانِ بِاللِّثَةِ. كَما أَنَّ جَنْبَيِ اللِّسانِ يَنْفَرِجانِ
فَيَتْرُكانِ الهَواءَ يَتَسَرَّبُ في نُقْطَتَيْ ...
حرف اللام
الْحَرْفُ الثَّالِثُ وَالعِشْرُونَ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ شَمْسِيٌّ (مؤنث). أ.
صَوْتِيّاً : لِسانِيٌّ - لِثَوِيٌّ، يُنْطَقُ بِاتِّصَالِ مُقَدِّمَةِ
اللِّسَانِ بِاللِّثَةِ. كَما أَنَّ جَنْبَيِ اللِّسانِ يَنْفَرِجانِ
فَيَتْرُكانِ الهَواءَ يَتَسَرَّبُ في نُقْطَتَيْ تَقابُلِهِما مَعَ الأَسْنانِ
العُلْيا. ب. عَدَدِيّـًا : يُمَثِّلُ فِي حِسَابِ الْجُمَّلِ عَدَدَ ثَلاَثِينَ
(30). ج. مَعْنـىً : عَلَى ثَلاَثَةِ أَوْجُهٍ:
1. حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهَا مَعَانٍ
مُتَعَدِّدَةٌ، مِنْهَا : أ. الْمِلْكِيَّةُ: "اُتْرُكِ القَلَمَ لِصَاحِبِهِ".
ب. التَّعْلِيلُ وَالعَاقِبَةُ : "لِأَجْلِ ذَلِكَ سَافَرْتُ". ج. التَّعَجُّبُ :
"يَا لَلْعَجَبِ". د.التَّبْلِيغُ: "أَبْلَغْتُ الرِّسَالَةَ لِأَهْلِهِ" "قُلْتُ
لَهُ، قَالَ لِي". هـ.الاسْتِحْقَاقُ وَالاخْتِصَاصُ : "الحَمْدُ لِلَّهِ"
"الجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ". و. القَسَمُ : "لِلَّهِ لَأَنْتَقِمَنَّ مِنْهُ" :
أَيْ وَاللَّهِ.
2. لاَمُ التَّعْلِيلِ: تَدْخُلُ عَلَى الفِعْلِ الَّذِي
يُنْصَبُ بِأَنْ الْمَصْدَرِيَّةِ الْمُضْمَرَةِ : "بَحَثْتُ عَنْكَ
لِتُخْبِرَنِي".
3. لاَمُ الجُحُودِ : وَتُسْتَعْمَلُ لِتَوْكِيدِ النَّفْيِ :
"مَا كُنْتُ لأَثِقَ بِهِ" : اللاَّمُ حَرْفُ جَرٍّ لِلْجُحُودِ مُتَعَلِّقٌ
بِمَحْذُوفٍ هُوَ خَبَرُ كَانَ.
4. حَرْفٌ زَائِدٌ : تُزَادُ اللاَّمُ فِي
جَوَابِ"لَوْ" وَ"لَوْلاَ" وَ"لَوْمَا"، وَفِي جَوَابِ القَسَمِ : "لَوْلاَ
لُطْفُكَ، لاَنْتَهَيْتُ" "لَوْ عُدْتُمْ لَعُدْنَا" "وَاللَّهِ لَأُقَطِّعَنَّ
أَطْرَافَكَ".
5. لاَمُ الأَمْرِ : وَتُسَمَّى لاَمَ الطَّلَبِ مَبْنِيّاً عَلَى
الكَسْرِ وَتَجْزِمُ الفِعْلَ الْمُضَارِعَ: "لِيَسْكُتْ مَنْ لاَ حَقَّ لَهُ فِي
الكَلاَمِ". وَتَأْتِي سَاكِنَةً بَعْدَ الفَاءِ وَالوَاوِ :![البقرة آية
186] فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا
بِي
(قرآن).
6. لاَمُ التَّأْكِيدِ وَالابْتِدَاءِ
وَهِيَ غَيْرُ عَامِلَةٍ : وَتَكُونُ مَفْتُوحَةً أَبَداً : "لَسَعْدٌ رَجُلٌ
أَمِينٌ" : أَيْ إِنَّ سَعْداً لَأَمِينٌ.
7. اللاَّمُ الْمُزَحْلِقَةُ : "إِنَّ
مِنَ الشِّعْرِ لَحِكْمَةٌ".![القلم آية 4]! وَإِنَّكَ
لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ! (قرآن). وَسُمِّيَتْ
بِالْمُزَحْلِقَةِ لِدُخُولِ "إِنَّ" عَلَى الْجُمْلَةِ، إِذْ تَتَزَحْلَقُ
اللاَّمُ إِلَى الْجُزْءِ الْمُتَأَخِّرِ مِنْ مَعْمُولَيْ "إِنَّ".
8. اللاَّمُ
الفَارِقَةُ، هِيَ لاَمُ الابْتِدَاءِ الدَّاخِلَةُ فِي خَبَرِ "إِنْ"
الْمُخَفَّفَةِ مِنْ "إِنَّ"، وَهِيَ مُلاَزِمَةٌ لَهَا وَسُمِّيَتْ فَارِقَةً
لأَنَّهَا تُفَرِّقُ بَيْنَ "إِنَّ" وَ"إِنْ" النَّافِيَةِ :
![البقرة آية 143] وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ
عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ! (قرآن).