ثادِقٌ كصاحِبٍ : فَرَسُ مُنْقِذِ بنِ طَرِيفِ بنِ عَمْرِو بنِ قعيْنِ بنِ الحارث ابنِ ثَعْلَبَةَ الأَسَدِيِّ قالهُ ابنُ الكَلْبِيًّ وأَنكَرَ ذلك أبو النَّدَى وقالَ : هو لحاجِبِ ابنِ حَبِيبٍ الأَسَدِيِّ وهو القائِلُ فيه :
وباتَتْ تَلُومُ على ثادِق ... ليُشْرَى فقد جَدَّ عِصْيانُها
ألاَ إِنَّ نَجْواكِ في ثادِقٍ ... سواءٌ على وإِعْلانُها وقُلْتُ : أَلم تَعْلَمِي أَنَّه كَرِيمُ المَكَبةِ مِبْدَانُها ؟ وقَوْله : عِصْيانُها أي : عِصْياني لَها قالَ ابنُ برَي : وصَوابُ إِنشادِه : باتَت تَلوم بغير واو . وثادِق : وادٍ لبَنِي عُقَيْل قالَ لَبِيدٌ - رضِي اللهُ عنه - :
فأَجْمادَ ذِي رَقْدٍ فأَكْنافَ ثادِقٍ ... فَصارَةَ يُوفِى فَوْقَها فالأعابِلاَ وقالَ ابن دريْدٍ : ثادِق : موضِعٌ وقالَ الأصْمَعِي : أسْفَلُ ثادِقٍ لعَبْسٍ وأعْلاه لأفْناءِ بَنِى أَسَدٍ وأنشَدَ :
سَقَى الأرْبع الأظْآر منْ بَطْنِ ثادَقٍ ... هَزِيمُ الكُلَى جاشَتْ بهِ العَيْنُ أمْلَحُ وقال زُهَير :
فوادِي البَدِىِّ فالطوِىُّ فثادَقٌ ... فَوادِي القَنانِ جَزْعه فأفاكِلُهْ وواد ثادق وسحاب ثادق أي سائل . وثدق المطر خرج من السحاب خروجاً سريعاً وجد نحو الودق . وثدق الوادي سال . وقال ابن الأعرابي الثدق والثادق : الندى الظاهر يقال تباعد من الثادق قال ابن دريد سألت الرياشي وأبا حاتم عن اشتقاق ثادق فقالا : لا نعرفه فسألت أبا عثمان الأشنانداني فقال : ثدق المطر من السحاب إذا خرج خروجاً سريعاً . وثدق الخيل أرسلها وكذلك الماء قاله الخارزنجي . قال : وثدق بطن الشاة إذا شقه . قال وانثدقت بطونها أي استرخت . قال : وانثدق عليك الناس إذا انهدوا . قال ويقال وجدت الناس منثدقين أي مغيرين كل ذلك أورده الخارونجي في تكملة العين
ومما يستدرك عليه : مثادق الوادي ومداعقه ومذابحه ومهارقه : مدافعه . وعرق ثادق موضع ثادق موضع بالبصرة يأتي ذكره في : ع ر ق