الجِزْبُ بالكَسْرِ أَهمله الجوهريُّ وقال ابنُ دريد : هُوَ النَّصِيبُ مِنَ المَالِ . والجَمْعُ : أَجْزَابٌ وقال ابن المُسْتَنِيرِ : الجِزْبُ والجِزْمُ : النَّصِيبُ
قال : والجُزْبُ بالضَّمِّ : العَبِيدُ
وبَنُو جُزَيْبَةَ كجُهَيْنَةَ : قَبِيلَةٌ مِنَ العَرَبِ فُعَيْلَةٌ مِنْهُ أَي مِنَ الجُزْبِ قال الشاعر :
" ودُودَانُ أَجْلَتْ عَنْ أَبَانَيْنِ والحِمَىفِرَاراً وقَدْ كُنَّا اتَّخَذْنَاهُمُ جُزْبَا وعن ابن الأَعرابيّ المِجْزَبُ كَمِنْبَرٍ هُوَ الحَسَنُ السّبْرِ بكسرِ السين المهملة وفتحها وهو الاخْتِبَارُ الطَّاهِرُهُ أَي السّبْرِ وفي نُسْخَةٍ : السَّيْرُ بالياءِ التحتية بَدَلَ المُوَحَّدَةِ ووَقَع في نسخة اللسان : الحَسَنُ السِّيرَةِ الطَّاهِرَةِ