الجُعْشُوشُ بالضَّمِّ : الطَّوِيلُ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن الأَصْمَعِيّ قالَ : والسِّينُ لُغَةٌ فيه . وقِيلَ : هُوَ القَصِيرُ الذَّرِيءُ القَمِيءُ مَنْسُوبٌ إلى قَمْأَةٍ وصِغَرٍ وقِلَّةٍ عن يعقوب قالَ : والسِّينُ لُغَةٌ فيه ضِدٌّ وقِيلَ : هو الدَّمِيمُ الحَقِيرُ وقال شَمِرٌ : هُوَ الدَّقِيقُ النَّحِيفُ وكذلِك بالسِّين وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيَّ : هُوَ النَّحِيفُ الضّامِرُ وأَنشد :
يا رُبَّ قَرْمٍ سَرِسٍ عَنَطْنَطِ ... ليْسَ بجُعْشُوشٍ ولا بأَذْوَطِ والجَمْعُ الجَعَاشِيشُ قالَ ابنُ حِلِّزَةَ : بَنُو لجُيْمٍ وجَعَاشِيشُ مُضَرْ . كُلّ ذلكَ يُقَالُ بالسِّين ؛ لأَنَّ السِّينَ أَعَمُّ تَصَرُّفاً وذلِكَ لِدُخُولِهَا في الوَاحِدِ والجَمْع جَمِيعاً فضِيقُ الشِّينِ مع سَعَةِ السِّينِ يُؤْذِن بأَنّ الشِّينِ بَدَلٌ من السِّين . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الجُعْشُوش : اللَّئيِمُ . والجِعْشُ : أَصْلُ النَّبَاتِ وقِيلَ : أَصْلُ الصِّلَّيَانِ خَاصَّةً ومِنْهُ حَدِيثُ طَهْفَة ويَبِسَ الجِعْشُ