الجَمْرُ:
جمع جَمْرَةٍ
من النار.
والجَمْرَةُ:
ألفُ فارس.
يقال
جَمْرَةٌ
كالجَمْرَةِ.
وكلُّ قبيلٍ
انضمُّوا
فصاروا يداً
واحدةً ولم يحالِفوا
غيرهم فهم
جَمْرَةٌ.
والجمرة: واحدةُ
جَمَراتِ
المناسك، وهي
ثلاث
جَمَراتٍ يُرْمَينَ
بالجِمارِ.
والجم
الجَمْرُ:
جمع جَمْرَةٍ
من النار.
والجَمْرَةُ:
ألفُ فارس.
يقال
جَمْرَةٌ
كالجَمْرَةِ.
وكلُّ قبيلٍ
انضمُّوا
فصاروا يداً
واحدةً ولم يحالِفوا
غيرهم فهم
جَمْرَةٌ.
والجمرة: واحدةُ
جَمَراتِ
المناسك، وهي
ثلاث
جَمَراتٍ يُرْمَينَ
بالجِمارِ.
والجمرة:
الحصاة.
والمِجْمَرَةُ:
واحدة
المَجامِرِ،
وكذلك
المِجْمَرُ
والمُجْمَرُ.
فبالكسر اسم
الشيء الذي
يُجعل فيه الجَمْرُ،
وبالضم الذي
هُيِّئَ له
الجَمْرُ. يقال:
أَجْمَرْتُ
مُجْمَراً.
والجُمَّارُ:
شَحْمُ النخل.
وجَمَرْتُ
النخلَةَ:
قطعت جُمَّارَهَا.
والتَجْميرُ
أيضاً: رَمْي
الجِمارِ.
وتَجْميرُ
الجيش: أن
تحبسَهم في
أرض العدوّ
ولا تُقفِلَهم
من الثَغْر.
وتَجَمَّرُوا
هُمْ، أي تَحَبَّسُوا.
ومنه
التَجميرُ في
الشَعَر.
يقال: جَمَّرَتِ
المرأةُ
شعرها، إذا
جمعته وعَقَدَتْه
في قفاها ولم
تُرْسِلْه.
وأَجْمَرَ البعيرُ:
أسرع في
سَيره.
وأَجْمَرَ
القومُ على الشيء:
اجتمعوا عليه.
وهذا جَميرُ
القوم، أي مجتمعهم.
وابنا جَميرٍ:
الليلُ
والنهار،
سمِّيا بذلك
للاجتماع كما
سميا ابنا
سَميرٍ
لأنَّه يُسمَر
فيهما. وأمَّا
ابنُ جَميرٍ
فالليلُ المظلم.
قال الشاعر:
نهارهُم
ظمآنُ ضاحٍ
وليلُـهـمْ
وإن
كانَ بدراً
ظلمة ابن
جَميرِ
والاستِجمارُ:
الاستنجاء
بالأحجار.
وحافرٌ مِجْمَرٌ،
أي صلب.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأصمعيّ:
الجثمْهورُ:
الرملة
المشرفة على
ما حولها، وهي
المجتمعة. وفي
حديث موسى بن طلحة
أنَّه شهد
دَفْنَ رجلٍ
فقال: جَمْهِر
واقبره
جَمْهَرَةً،
أي اجمعوا
عليه
التُرابَ ولا
تطيِّنوه.
والجمهور من
الناس:
جُلَّهم. وجَمهرت
عليه الخبَرَ،
قال
الأصمعيّ:
الجثمْهورُ:
الرملة
المشرفة على
ما حولها، وهي
المجتمعة. وفي
حديث موسى بن طلحة
أنَّه شهد
دَفْنَ رجلٍ
فقال: جَمْهِر
واقبره
جَمْهَرَةً،
أي اجمعوا
عليه
التُرابَ ولا
تطيِّنوه.
والجمهور من
الناس:
جُلَّهم. وجَمهرت
عليه الخبَرَ،
إذا أخبرتَه
بطرَفٍ وكتمت
الذي تريد.