الجَنْبَرُ أهملَه الجوهريُّ وقولُه : كمَقْعَد هكذا في سائرِ النُّسخ . وقال شيخُنا : والوَزْنُ به غيرُ صوابٍ وهو الجملُ الضَّخْمُ وكذلك الرّجلُ قالَه أبو عَمْرٍو واقتَصَر على الجَمَل
الجنْبرُ : الرجلُ القَصِيرُ . الجَنْبَرُ : فَرْخُ الحُبَارَى عن السِّيرافِيِّ كالجِنِبَّارِ مثالِ جِحْنبارٍ مثَّل به سِيبويْهِ وفَسَّره السِّيرافيُّ . أما جِنْبَارٌ مثلُ سِمْسَارٍ فزَعم ابنُ الأعرابيِّ أنه من الجَبْر ولم يُفَسِّره بأكثرَ مِن ذلك فإذن كان كذلك فهو ثُلاثِيٌّ وقد ذُكِرَ في موضعه . وقال ابن سيدَه : وعندي ان الجِنْبَار بالتَّخْفِيف لغةٌ في الجِنِبَّار الذي هو فَرْخُ الحُبارَى وليس قولُ ابنِ الأعرابيِّ أن جِنْبارً مِن الجَبْرِ بشيْءٍ . جَنْبَرٌ : فَرسُ جَعْدَةَ بنِ مِرْدَاسٍ النُمَيْرِيِّ نقَلَه الصغانيّ . وشُبيْلُ بنُ الجِنِبّارِ كجِحْنْبَارٍ : شاعِرٌ نقَلَه الصغانيّ