الحَبَوْكَرُ كغَضَنْفَرٍ وَزْنُه به لا يخلُو عن تَأَمُّل قالَه شيخُنا أي أن الأوْلَى أن يكون كقَبَعْثَرٍ لاتِّحاد الحُكْم كما سيأْتي : رَمْلٌ يَضِلُّ فيه السّالِكُ
منه : الحَبَوْكَرُ بمعنى الدّاهيَةِ كالحَبَوْكَرَى بالأَلِف وحَبَوْكَرَى بلا لامٍ وحَبَوْكَر أيضاً بلا لامٍ نقلَه الفرّاءُ وأُمِّ حَبَوْكَرٍ وأُمِّ حَبَوْكَرَى وأُمِّ حبَوْكَرَانَ . وفي الصّحاح : أُمُّ حَبَوْكَرَى هي أعظمُ الدَّواهِي وأنشدَ لعَمْرو بن أَحمَرَ الباهليِّ :
فلمّا غَسَا لَيْلِي وأَيْقَنْتُ أنهَا ... هي الأُرَبَي جاءَتْ بأُمِّ حَبَوْكَرَى . ثم قال : والألفُ زائدةٌ بُنِيَ الاسم عليها لأَنك تقول للأُنثى : حَبَوْكَرضاةٌ وكلُّ ألف للتأْنيث لا يَصحُّ دُخُولُ هاءٍ التأْنيث عليها وليْستْ أيضاً للإِلحاق لأنه ليس له مِثالٌ من الأُصول فيُلْحَق به قال شيخُنا : وهو كلامٌ غيرُ مُعْتَدٍّ به وقد صَرَّحُوا أنه لا ثالثَ لألِفَي التأْنِيث أو الإِلْحَاق ولا تُبْنَى الكلمةُ على ما لا يَصِححُّ دُخُولُ الهاءِ عليها كلام صحيحٌ وقاعدةٌ تامَّةٌ إلاّ أن الأَلف هنا : مَن قال هي للتأْنيث أنْكَرَ دُخُولَ الهاءِ ومَن أَدْخَلَ الهاءَ قال هي للإلحاق ودَعْوَى أنه ليس له مِثالٌ مِن الأُصُول مرْدُودَةٌ لأن الأُصولَ شائعةٌ وغيرها وغايتُه أن يكون كقَبَعْثَرَى وحُكْمُها مثلُها ومن العَجيب أن المصنِّف اعْتَنَى بمثل هذا الكلام وتَعَقَّبَه في الحُبَارَى واقَرّه هنا على ما عليه غَفْلَةً وتَقْصيراً
الحَبَوْكَرُ : الضَّخْمُ المُجْتَمِعُ الخَلْق يقال : جمَلٌ حَبَوْكَرٌ وحَبَوْكَرَى عن الليْث كالحُبَاكِرِيِّ بالضمّ . الحَبَوْكَرُ : الرجلُ المُتَقَارِبُ الخَطْوِ القَضِيفُ أي النحِيفُ ج حَبَاكِرُ
وحَبْكَرَه أي المالَ حَبْكرةً : جَمَعَه وَرَدَّ أطرافَ ما انْتَثَر منه كدَمْكَلَه وكَمْهَلَه وحَبْحَبَه وزَمْزَمَه وصَرْصَرْه وكَرْكَرَه وكَبْكَبَه . كذا في النوادِرِ
فيه أيضاً : يقال : تَحَبْكَرَ الرَجلُ في طريقِه إذا تَحَيَّرَ . والحَبَوْكَرَي : المَعْرَكَةُ بعد انقضاءِ الحَرْبِ ولو قال : مَعْرَكَةُ الحَرْبِ بعد انقضائها كان أَحسنَ
الحَبَوْكَرَي : الصَّبيُّ الصغيرُ . ومِن أَمثالهم : وَقَعُوا في أُمِّ حَبَوْكَرٍ . ويقال : مَرَرْتُ على حَبَوْكَرَي مِن الناس أي جماعاتٍ من أُمَم شَتَّى كذا في اللسان وفي التكْمِلَة : مِن أَمْكُنٍ شَتَّى