حَتَشَ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال الأَزْهَرِيُّ : حَتَشَ القَوْمُ وتَحَتْرَشُوا : احْتَشَدُوا . وقال اللَّيْثُ في كِتابه : حَتَشَ يَنْظُرُ فيه وقالَ غَيْرُه : حَتَشَ النَّظَرَ إلَيْه إذا أَدَامَه . وحَتِشٌ ككَتِفٍ : ع بسَمَرْقَنْدَ منه : أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ الجَلِيل الحَتَشِيّ عن عليّ بنِ عُثْمَانَ الخَرَّاطِ وعَنْه أَبو سَعْدٍ السَّمْعانِيّ . وحُتِشَ الرَّجُلُ كعُنِىَ : هُيِّجَ بالنَّشَاطِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وحُتِّشَ بالضّمِّ تَحْتِيشاً فاحْتَتَشَ : حُرِّشَ تَحْرِيشاً فاحْتَرَشَ عن اللِّيْثِ قالَ : ولا يُقَالُ إلاَّ للسِّبَاعِ كهُتِّشَ تَهْتِيشاً وسَيَأْتِي