الحِرْبِشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقَال الفَرّاء : الحِرْبِشُ والحِرْبِشَةُ بِكَسْرِهِمَا قالَ : وقَدْ تُشَدَّدُ باؤُهما فيُقَالُ : حِرْبِّشٌ وحِرْبِّشَةٌ : الأَفْعَى وهكذا نَقَلَهُ الأَزْهَرِيّ والصّاغَانِيّ أَو الكَبِيرَةُ منها . ونَصُّ أَبي عَمْرو : الكَثِيرَةُ السُّمّ منها أَو هِيَ الخَشْنَاءُ في صَوْتِ مَشْيِهَا عَن أَبِي عَمْروٍ وقال أَبو خَيْرَة : مِنَ الأَفَاعِي الحِرْفِشُ والحُرَافِشُ وقَدْ يَقُولُ بعضُ العَرَبِ الحِرْبِشُ قال : ومن ثَمَّ قالوا : هَلْ تَلِدُ الحِرْبِشُ إلاّ حِرْبِشَا . وهُوَ كقَوْلِهِم : هَلْ تَلِدُ الحَيَّةُ إلاّ حَيَّةْ . وحِرْبِشُ بنُ نُمَيْر بنِ وَالِبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُودَان بالكَسْرِ . - قُلْتُ : لا يُحْتَاج إلَى هذا الضَّبْطِ ؛ فإنّ الكَسْرَ مَفْهُوم من سِيَاقِ العِبَارَةِ - في بَنِي أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ بنِ الياسِ بنِ مُضَرَ قالَه ابنُ حَبِيب . وحِرْبِشٌ : رجلٌ آخَرُ في بَنِي العَنْبَرِ من بَنِي تَميمٍ . وعَجُوزٌ حِرْبِشٌ : خَشِنَة المَسِّ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الحِرْبِيشُ كقِنْدِيلٍ : الخَشِنُ يقال : أَفْعَى حِرْبِيشٌ قال رُؤْبَةُ يخاطب عَاذِلَتهَ :
أصْبَحْتِ من حِرْصٍ على التَّأْرِيشِ ... غَضْبَى كأَفْعَى الرِّمْثَةِ الحِرْبِيشِ وقال غيره : أَفْعَى حِرْبِشٌ وحِرْبِيشٌ : كثيرةُ السّمِّ شَدِيدةُ صَوْتِ الجَسَدِ إذا حَكَتْ بَعْضَها ببعضٍ مُتَحَرِّشَةً وقيل : الحِرْبِيشُ : حَيّةٌ كالأَفْعَى ذاتُ قَرْنَيْنِ وبه فُسِّر قولُ رُؤْبَةَ