حَشَشْتُ
النار
أَحُشُّها
حَشَّاً:
أوقدتها.
والحَشُّ
والحُشُّ:
البستانُ،
والجمع الحِشَّانُ.
والحَشُّ
والحُشُّ
أيضاً:
المخرج، لأنَّهم
كانوا يَقضون
حوائجَهم في
البساتين.
والجمع حُشوشٌ.
والمَحَشَّةُ
بالفتح:
الدُبُرُ.
والحَشيشُ: ما
يبس من
حَشَشْتُ
النار
أَحُشُّها
حَشَّاً:
أوقدتها.
والحَشُّ
والحُشُّ:
البستانُ،
والجمع الحِشَّانُ.
والحَشُّ
والحُشُّ
أيضاً:
المخرج، لأنَّهم
كانوا يَقضون
حوائجَهم في
البساتين.
والجمع حُشوشٌ.
والمَحَشَّةُ
بالفتح:
الدُبُرُ.
والحَشيشُ: ما
يبس من الكلأ
ولا يقال له
رَطْباً
حَشيشٌ. والمَحَشُّ:
المكان
الكثير
الحَشيش. ومنه
قولهم: إنّك
بمَحَشِّ
صِدقٍ فلا
تَبرحْه، أي
بموضع كثير
الخير.
والمِحَشُّ
بالكسر: ما
يُقْطَعُ به
الحَشيشُ.
والمَحَشُّ
أيضاً: ما تُحرَّك
به النارُ من
حديد وكذلك
المَحَشَّةُ.
ومنه قيل
للرجل الشجاع:
نِعْمَ
مِحَشُّ الكتيبة.
وأما الذي
يُجْعَل فيه
الحَشيشُ
ففيه لغتان:
مَحَشٌّ
ومَحِشٌّ،
والفتح أفصح.
وحَشَشْتُ
الحَشيشَ:
قطعته.
واحْتَشَشْتُهُ:
طلبته وجمعته.
والحُشَّاشُ:
الذي
يَحْتَشُّونَ.
وحَشَشْتُ
فرسي: ألقيت
له حشيشاً.
وفي المثل: أَحُشُّكَ
وتَر وتر
وُثني. وحَشَّ
الرجل سهمَه،
إذا ألزَقَ به
القُذَذَ من
نواحيه. ويقال
للبعير: قد
حُشَّ ظهرهُ
بجنبَيْن
واسعين فهو مَحْشوشٌ،
أي إنه
مُجْفَرُ
الجنبَيْن.
والحُشاشُ
والحُشاشَةُ:
بقيَّة الروح
في المريض.
وأَحَشَّتِ
المرأةُ
مُحِشٌّ، إذا
يبس ولدُها في
بطنها. وكذلك
أَحَشَّت
اليدُ: أي
يَبِسَتْ
وشَلَّتْ.
معنى
في قاموس معاجم
حَشَكَتِ
الدِرَّةُ
تَحْشِكُ
حَشْكاً، بالتسكين
وحُشوكاً:
امتلأت.
وأمَّا قول
زهير:
خافَ
العُيونَ
فلم
يُنْظَرْ به
الحَشَكُ
فإنّما
حرّكه
للضرورة، أي
لم تنتظر به
أمّه حُشوكَ
الدِرَّةِ.
ويقال: ناقةٌ
حَشوكٌ
وحَشودٌ،
للت
حَشَكَتِ
الدِرَّةُ
تَحْشِكُ
حَشْكاً، بالتسكين
وحُشوكاً:
امتلأت.
وأمَّا قول
زهير:
خافَ
العُيونَ
فلم
يُنْظَرْ به
الحَشَكُ
فإنّما
حرّكه
للضرورة، أي
لم تنتظر به
أمّه حُشوكَ
الدِرَّةِ.
ويقال: ناقةٌ
حَشوكٌ
وحَشودٌ،
للتي يجتمع اللبنُ
في ضَرعها
سريعاً:
وحَشَكَتِ
النَخلة أيضاً:
كثُر حملها؛
وهي نخلةٌ
حاشِكٌ.
وحَشَكْتُ
الناقة، أي
تركتُها ولم
أحلُبْها
حتَّى اجتمع
لبنُها. ومنه
قول الشاعر:
عَدَتْ
وهي
مَحْشوكَةٌ
حافِلُ
والحِشاكُ:
الشِبامُ، عن
ابن دريد، وهو
عودٌ يُعرض في
فم الجَدْي
ويُشَدُّ في
فقاه، يمنعُه
من الرضَاع.
وحَشَكَ القومُ،
أي احتَشدوا
واجتمعوا.
وحَشَكَتِ الريحُ،
أي ضعفتْ
واختلفتْ
مهابُّها.
ورياحٌ حواشِكُ:
مختلفات
المهابّ. قال
أبو زيد:
الحَشْكَةُ
من المطر، وهي
فوقَ
البَغْشَةِ،
وقد حَشَكَتِ
السماءُ
تَحْشُكُ
حَشْكاً.