وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الحَطَنْطى مثالُ : عَلَنْدى أَهْمَلَهُ الجماعة وقال ابن دُرَيْدٍ : كَلمة يُعَيَّر بها الرَّجُلُ إِذا نُسِبَ إِلَى الحُمْق . هَكَذا نَقَلَهُ الأّزْهَرِيّ وأَوْرَدَه صَاحِبُ اللّسان كذلك وأما الصَّاغَانِيُّ فإِنَّه أوْرَدَه في التَّكْمِلَة في ح ط ط ح ق ط
الحَقَطُ مُحَرَّكَةً : خِفُةُ الجِسْمِ وكَثْرَةُ الحَرَكَةِ قالَ ابنُ فارِسٍ : زَعَموا ونَقَلَهُ ابن دُرَيْدٍ أَيْضاً . والحَقْطَةُ بالفَتْحِ : المَرْأَةُ القَصيرَةُ أو هي الخَفيفَةُ الجِسْمِ النَّزِقَةُ نَقَلَهُ ابنُ فارسٍ . والحَيْقُطُ والحَيْقُطانُ بضَمّ قافِهِما ورَوَى ابنُ دُرَيْدٍ فتحَ قافِ الأخيرِ قالَ : والضَّمُّ أَعْلى . وقال ابنُ خالَوَيْه : لم يَفْتَحْ أَحدٌ قافَ الحَيْقُطانِ إلاَّ ابنُ دُرَيدٍ : الدُّرَّاجُ أو الذَّكَرُ منه وفي الصّحاح : الحَيْقُطانُ : ذَكَرُ الدُّرَّاجِ وقال ابن فارِسِ : لا أَحْسَبُه صَحيحاً وأَنْشَدَ الأّزْهَرِيّ للِطِّرِمَّاح :
من الهوذِ كَدْراءُ السَّراةِ وبَطْنُها ... خَصيفٌ كلَوْنِ الحَيْقُطانِ المُسَيَّحِ وهي حَيْقُطانَةٌ . وحِقِطْ بكَسْرَتَيْنِ : زَجْرٌ للفَرَسِ وكَذلِكَ هِجِدْ نَقَلَهُ ابن عَبّاد عن الخارْزَنْجيّ عن أبي زِيادٍ وأَنْشَدَ :
" لَمَّا رَأَيْتُ زَجْرَهُمْ حِقِطِّ
" أَيْقَنْتُ أنَّ فارِساً مُحْتَطِّي وقال غيرُه : الحِقِطّانُ والحِقِطَّانَةُ بكَسْرِهِما وتَشْديدِ الطَّاء فيهِما : القَصيرُ كما في العُبَاب
وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : حِقْطَةٌ بالكَسْرِ : اسمٌ عن ابن دُرَيْدٍ