حَكَكْتُ
الشيء
أحُكُّهُ. وما
حكَّ في صدري
منه شيءٌ، أي
ما تَخالَجَ.
ويقال: ما
حَكَّ في صدري
كذا، إذا لم
ينشرح له
صدرُك.
واحْتَكَّ بالشيء،
أي حَكَّ
نفسَه عليه.
وفلان يَتَحَكَّكُ
بي، أي يتمرّس
ويتعرض لشرّي.
والمُحاكَّةُ
كالمباراة.والحِكَّة
حَكَكْتُ
الشيء
أحُكُّهُ. وما
حكَّ في صدري
منه شيءٌ، أي
ما تَخالَجَ.
ويقال: ما
حَكَّ في صدري
كذا، إذا لم
ينشرح له
صدرُك.
واحْتَكَّ بالشيء،
أي حَكَّ
نفسَه عليه.
وفلان يَتَحَكَّكُ
بي، أي يتمرّس
ويتعرض لشرّي.
والمُحاكَّةُ
كالمباراة.والحِكَّةُ،
بالكسر: الجَرَبُ.
وقولهم: ما
بقيتْ فيه
حاكَّةٌ، أي
سِنٌّ.
والحَكَكُ
بالتحريك:
حجارةٌ
رِخوةٌ بيضٌ. والحَكيكُ:
الحافر
النحيتُ،
والكعبُ
المحْكوكُ.
والحُكاكَةُ
بالضم: ما
يسقُط عن
الشيء عند
الحَكِّ.
والجِذْلُ
المُحَكَّكُ:
الذي يُنْصَبُ
في العَطَن
لتحتكّ به
الإبلُ
الجَرْبى،
ومنه قول
الحُباب بن
المنذِر
الأنصاريّ يومَ
سَقيفة بني
ساعدة: أنا
جُذَيْلُها
المُحَكَّكُ،
وعُذَيْقُها
المُرَحَّبُ
أراد أنه يُشْتَفى
برأيه
وتدبيره.
معنى
في قاموس معاجم
أحْكَأتُ العقدة وأحكيتها، أي شددتها، قال عَديُّ بن زيد يصف جارية: أَجْلَ أَنَّ الله قدْ فَضَّلَـكُـمْ فوق من أحْكَأَ صُلْباً بِإِزارِ هذه رواية أبي زيد، ويروى: فوق من أَحْكَى بصُلْبٍ وإزار، أي بحَسَبٍ ...
أحْكَأتُ العقدة وأحكيتها، أي شددتها، قال عَديُّ بن زيد يصف جارية: أَجْلَ أَنَّ الله قدْ فَضَّلَـكُـمْ فوق من أحْكَأَ صُلْباً بِإِزارِ هذه رواية أبي زيد، ويروى: فوق من أَحْكَى بصُلْبٍ وإزار، أي بحَسَبٍ وعِفَّةٍ.