حَلَسَتِ
السماءُ ـُِ حَلْساً: أمطرت مطراً خفيفاً دائماً. وـ الدابَّة: جعل عليها الحِلْس.( حَلِسَ ) بالمكان وفيه ـَ حَلَساً: لزمه. وـ فلان: ثبت أمام قِرنه. وـ بالشيء: أولِع به. فهو حَلِس، وهي حَلِسَة. وهو أحْلَس أيضاً، وهي حَلْسَاء. ( الجمع ) حُلْس.( أحْلَسَتِ ) السماء: حَلَسَت. ...
السماءُ ـُِ حَلْساً: أمطرت مطراً خفيفاً دائماً. وـ الدابَّة: جعل عليها الحِلْس.( حَلِسَ ) بالمكان وفيه ـَ حَلَساً: لزمه. وـ فلان: ثبت أمام قِرنه. وـ بالشيء: أولِع به. فهو حَلِس، وهي حَلِسَة. وهو أحْلَس أيضاً، وهي حَلْسَاء. ( الجمع ) حُلْس.( أحْلَسَتِ ) السماء: حَلَسَت. وـ الأرض: استوى نباتها وغطَّاها. وـ الدابَّةَ: حَلَسَها. وـ فلاناً: أعطاه حَلْساً. وـ فلاناً في البيع: غَبَنه. وـ فلاناً على الأمر: حمله عليه.( حَالَسَه ): لازمه. يقال: هو يجالسه ويحالسه.( تَحَلَّسَ ) له: حام به. وـ بالمكان: حَلِسَ.( اسْتَحْلَسَتِ ) الأرضُ: أحْلَسَتْ. ويقال: استحلس النَّبت. وـ السنامُ: تراكم شحمه. وـ الليلُ بالظلام: اشتدَّ سواده. وـ الشيءُ فلاناً: لزمه. يقال: استحلسه الخوف.( الحَلْس ): العهد الوثيق.( الحِلْسُ ): كلُّ ما ولِيَ ظهر الدابة تحت الرَّحْل والقَتَب والسَّرج. وـ ما يُبْسَط في البيت من حصير ونحوه تحت كريم المتاع. ويقال: هو حِلْسُ بيته: لا يبرحه. وهو من أحلاس البلاد: لا يفارقها. وهو من أحلاس الخيل: ملازم لظهورها أو رياضتها. ويقال: رفضتُ كذا ونفضتُ أحلاسَه: تركتُه ونبذتُه. وـ الرابع من قداح الميسر، وله أربعة أنصباء. وـ العهد الوثيق. ( الجمع ) أحْلاس، وحُلُوس، وحِلَسَة. ويقال: هذا ليس من أحلاس فلان: ليس كُفئاً له. وأمُّ حِلْس: كنية الأتان.( الحَلُوسُ ): الحريص على الشيء الملازم له. ( الجمع ) حُلُس.( الحُلَيْسُ ): أم حُلَيْس: كنية الأتان.
معنى
في قاموس معاجم
حَلَبَ
القومُ ـُ حَلْباً، وحُلُوباً: اجتمعوا من كلِّ وجه. وـ الشاة ونحوها ـُِ حَلْباً: استخرج ما في ضرعها من لبن. وـ فلاناً: حلب له. تقول: احلُبْني: اكفني مؤونة الحلب. وـ فلاناً الشاة: جعلها له يحلبها. ويقال: حلب الدَّهرُ أشْطُره: جَرَّب أموره خيرها وشرها، فهو: حالب. ( الجمع ) ...
القومُ ـُ حَلْباً، وحُلُوباً: اجتمعوا من كلِّ وجه. وـ الشاة ونحوها ـُِ حَلْباً: استخرج ما في ضرعها من لبن. وـ فلاناً: حلب له. تقول: احلُبْني: اكفني مؤونة الحلب. وـ فلاناً الشاة: جعلها له يحلبها. ويقال: حلب الدَّهرُ أشْطُره: جَرَّب أموره خيرها وشرها، فهو: حالب. ( الجمع ) حَلَبَة. وهو حَلوب. ( الجمع ) حُلُب.( أحْلَبَ ) فلانٌ: ولدت إبله إناثاً. وـ القوم: اجتمعوا من كلِّ وجه لحرب أو نحوها. ويقال: أحلبوا معهم: جاءوا أنصاراً لهم. وـ فلاناً: أعانه على الحَلْب. وـ نصَرَه. وـ أهلَه: حَلَبَ لهم في المرعى وبعث باللبن. وـ فلاناً الشاة ونحوها: جعلها له يحلبها.( حالَبَه ): باراه في الحلب. وـ ناصَرَه وعاونَه.( تَحَلَّبَ ) المائع: سال. يقال: تحلَّبَ العرق، وتحلَّبَت عينه، وتحلَّب فمه.( احْتَلَبَ ) الشاة ونحوها: حلبها.( اسْتَحْلَبَ ) القوم: اجتمعوا للنُّصرة. وـ الشيءَ: استدرَّه. والدواءَ ونحوه: امتصَّه. يقال: استَحْلَبَ اللَّبَن. واستحلب دمعه. واستحلب الصَّبِير، أي السَّحاب. وفي حديث طهفة: ( ونستحلِب الصَّبير ): نستدرُّه.( الإحْلابَة ): اللبن يحلب في المرعى ويبعث به الحالب إلى أهله.( الحالِب ): أحد الحالبَيْن: وهما عرقان يحملان البَوْل من الكُلْيَتَين إلى المثانة. ( الجمع ) حَوَالِب. وحوالب البئر: منابع مائها. وكذلك حوالب العيون الفوَّارة، والعيون الدامعة.( الحِلابُ ): اللبن ( تسمية بالمصدر ). وـ الإناء يحلب فيه. ( الجمع ) حُلُب.( الحَلَبُ ): اللَّبَن ( تسمية بالمصدر ). وحلب العصير: الخمر. وـ من الجباية: ما لا يكون وظيفةٌ معلومة، مثل الصَّدقة ونحوها.ويقال: هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْه. وذاق فلان حَلَبَ أمره: وَبالَ أمره.( الحَلْباةُ ): ذات اللبن. تقول: ناقة حلباة ركباة: تحلب وتركب.( الحَلْبةُ ): خيل تجمع للسباق من كلِّ أوْب. وـ ميدان سباق الخيْل. وـ موضع يخصَّص للملاكمة والمصارعة ونحوها. ( الجمع ) حَلائِب. ( على غير قياس ). والحلبتان: الغداة والعَشِيّ: لأن الحلب يكون فيهما.( الحُلْبَة ): نبات عشبي من فصيلة القرنيات يؤكل ويعالج به. ( الجمع ) حُلَب.( الحَلاَّب ): من صناعته الحلب. ويوم حلاَّب: فيه ندى.( الحَلُوب ): ذات اللبن، ( للواحد والجمع ). وهاجرة حلوب: تَحْلُبُ العرقَ. وـ المحلوبة. ( الجمع ) حُلُب، وحلائب.( الحَلُوبة ): الحَلُوب. وهي ( للواحدة و الجمع ) أيضاً. ( الجمع ) حَلائِب، وحُلُب.( الحَلِيب ): اللبن المحْلوب. وـ شراب التَّمْر. ودم حليب: طَرِيّ.( المَحْلَبُ ): شجر له حبٌّ يجعل في الطِّيب. وـ العسل.( المِحْلَب ): الإناء يُحلب فيه. ( الجمع ) مَحَالِب.