حَلَفَ
أي أقسم،
يَحْلِفُ
حَلْفاً
وحَلِفاً
ومَحْلوفاً.
وأَحْلَفْتُهُ
أنا وحَلّفْتُهُ
واسْتَحْلَفْتُهُ،
كلُّه بمعنىً.
والحِلْفُ
بالكسر:
العهدُ يكون
بين القوم،
وقد حالَفَهُ،
أي عاهده.
وتَحالَفوا،
أي تَعاهدوا.
وفي الحديث
أنّه صلى الله
عليه
حَلَفَ
أي أقسم،
يَحْلِفُ
حَلْفاً
وحَلِفاً
ومَحْلوفاً.
وأَحْلَفْتُهُ
أنا وحَلّفْتُهُ
واسْتَحْلَفْتُهُ،
كلُّه بمعنىً.
والحِلْفُ
بالكسر:
العهدُ يكون
بين القوم،
وقد حالَفَهُ،
أي عاهده.
وتَحالَفوا،
أي تَعاهدوا.
وفي الحديث
أنّه صلى الله
عليه وسلم
حالَفَ قريش
والأنصار،
يعني آخَى
بينهم؛
لأنَّه لا
حِلْفَ في
الإسلام.
والحَليفُ:
المُحالِفُ. ورجلٌ
حليفُ
اللسان، إذا
كان حديدَ
اللسان فصيحاً.
وقولهم
حَضارِ
والوزنُ
مُحْلِفانِ، وهما
نجمانِ
يطلُعان قبل
سهيلٍ فيظنُّ
الناس بكلِّ
واحدٍ منهما
أنّه سُهيلٌ،
فيحلف واحدٌ
أنه سهيل
ويحلف آخرُ
أنَّه ليس به.
ومنه قولهم:
كُمَيْتٌ
مُحْلفَةٌ.
قال الشاعر:
كُمَيْتٌ
غيرُ
مُحْلِفَةٍ
ولـكـنْ
كَلَوْنِ
الصِرْفِ
عُلَّ به
الأَديمُ
يقول:
هي خالصةُ
اللونِ لا
يُحْلَفُ
عليها أنَّها
ليست كذلك.