" التَّحْمِيجُ : شِدَّةُ النَّظَرِ " عن أَبي عُبَيْدَة وقال بعض المفسِّرين في قولِه عزّ وجلّ : " مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ " قال : مُحَمِّجِينَ مُدِيمِى النَّظَرِ وأَنشد أَبو عُبيدةَ لذِى الإِصْبع :
آإِن رَأَيْتَ بنى أَبي ... كَ مُحَمِّجِينَ إِليك شُوسَا والتَّحْمِيجُ : فتحُ العَينِ وتَحدِيدُ النّظرِ كأَنَّه مَبْهُوتٌ قال أَبو العِيَال :
وحَمَّجَ للجِبَانِ الموْ ... تُ حَتّى قَلْبُه يَجِبُ أَراد : حَمَّجَ الجَبانُ للمَوْتِ فقَلَبَ . قيل : التَّحْمِيجُ " غُؤُور العَيْنِ " وقيل : تَصْغِيرُها لتَمْكِينِ النّظر . قال الأَزهريّ : أَمّا قولُ اللَّيْثِ في تحْميج العين : إِنّه بمنزلة الغُؤُورِ فلا يُعْرَف . التَّحْمِيجُ " : تَغَيُّرٌ في الوَجْهِ من الغَضَبِ " وغيرِه وفي الحديث : " أَنَّ عُمَرَ رضى الله عنه قال لرَجُلٍ : ما لي أَراكَ مُحَمِّجاً " هو " إِدامَةُ النَّظَرِ مع فَتْحِ العَيْنَيْنِ " . وقال الأَزهريّ : هو نَظَرٌ بتَحْدِيقٍ . التَّحْمِيجُ : النَّظَرُ بخَوفٍ و " إِدارةُ الحَدَقَةِ فَزَعاً أَو وَعِيداً " . وفي الصّحاح : حَمَّجَ الرّجلُ عَيْنَه يَسْتَشِفّ النَّظَرَ إِذا صَغَّرَهَا . وقيل : إِذا تَخَاوَصَ الإِنسانُ فقد حَمَّجَ . وفي التَّهْذِيب التَّحْمِيجُ بمعنى " الهُزَال " مُنَكْرٌ وقوله :
" وقد يَقُودُ الخَيلَ لمْ تُحَمَّجِ فقيل : تَحَمُّجُها : هُزَالُها وقيل : هُزَالُها مع غُؤُورِ أَعْيُنِهَا . " والحَمُوجُ " كصَبُورٍ : " الصَّغِيرَةُ من وَلَدِ الظَّبْىِ ونحوِهِ "