الحَنْطَبُ كجَعْفَرٍ هكذا في النسخ التي بأَيدينا وكان ينبغي أن يُذْكَرَ بعد حنزب كما هو ظاهر وقال ابن بَرِّيّ : أهمله الجوهَرِيّ وهي لَفْظَةٌ قد تَصَحَّفَهَا بعضُ المُحَدِّثينَ فيقول حَنْظَبٌ وهو غَلَطٌ : مِعْزَى الحِجَازِ وقال ابن دُريد : هو اسمٌ وعَبْدُ اللهِ بنُ حَنْطَبِ بنِ عُبَيْدِ بنِ عُمَرَ بنِ مَخْزُومٍ ذكره البَغَوِيُّ وقال أَبو عليِّ بنُ رَشِيقٍ : حَنْطَبٌ هذا من مَخْزُومٍ وليس في العربِ حَنْطَبٌ غيرهُ حَكَى ذلكَ عنه الفَقِيهُ السَّرَقُوسِيُّ وزعم أَنه سَمِعَهُ مِن فِيهِ والمُطَّلِبُ بنُ عَبْدِ الله بنِ حَنْطَبٍ هَذَا أُمُّه بِنْتُ الحَكَمِ بنِ أَبِي العَاصِ ومَرْوَانُ بنُ الحَكَمِ خَالُهُ قال الشاعر :
مِنَ الحَنْطَبِيِّينَ الذينَ وُجُوهُهُمْ ... دَنَانِيرُ مِمَّا شِيفَ في أَرْضِ قيْصَرَا وحَنْطَبُ بن الحَارَث بنِ عُبيدِ ابنِ عُمر بنِ مخزوم ويُسْتَدْرَكُ به على ابن رَشِيقٍ صَحَابِيَّانِ ذكرهما في الإِصابة
والحَنْطَبَةُ : الشَّجَاعَةُ قال أَبو عَمرٍو : والحَنْطَبَةُ : جِنْسٌ من أَحْنَاشِ الأَرْضِ أَي حَشَرَاتِها ذَكرَه ابنُ دريد في كتاب الاشتقاق . والحَنْطَبُ ذَكَرُ الخَنَافِسِ والجَرَادِ لغةٌ في الظاء المُشَالَةِ قاله ابن الأَثير وقد تقدم في حظب