لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً(قرآن). 5. "لَمْ تَبْقَ فِي يَدِهِ حِيلَةٌ" : أي اسْتَنْفَدَ كُلَّ الوَسَائِلِ وَالإِمْكَاناتِ. "أعْيَتْهُ الحِيَلُ" "ضَاقَتْ آفَاقُ الحِيَلِ فِي وَجْهِهَا" (ع. غلاب).
الحَيلَةُ : جَماعَةُ المِعزَى أو القَطِيعُ من الغَنَم . أيضاً : حِجارَة تُحَدَّرُ مِن جانِبِ الجَبَلِ إلى أَسْفلِه حتّى تكثُرَ . وقال أبو المَكارِم : وَعْلَةٌ تَخِرُّ من رأسِ الجَبَل إلى أسْفلِه كما في العُباب . والوَعْلَةُ : صَخْرَةٌ كبيرةٌ . حَيلَةُ : د بالسَّراة كان يسكنُها بنو ثابر فأجلتهم عنها قَسرُ بن عَبقَر بن أنمار بن إِراش . الحَيلَةُ اسْمٌ من الاحْتِيالِ كالحَيلِ والحَولِ والحَولَةِ وأصْلُه الواو . ومحَلُّ ذكره ح - و - ل . والحَيلُ : القُوَّةُ كالحَوْلِ ومنه الدُّعاءُ الطَّوِيلُ الذي رواه التِّرمذِي في جامعه : " اللَّهُمّ ذا الحَيلِ الشَّدِيدِ " وأصحابُ الحَدِيثِ يُصَحِّفُونه ويَروُونه الحَبل بالباء المُوَحَّدة . ويُقال : لا حَيلَ ولا قُوَّة إلّا بالله فإن جَعَلْتَ الحَيل مُخَفَّفاً من الحَيَلِ وأَصْلُه حَيوَل كالقَيل فمَوْضِعُ ذِكره تركيب ح - و - ل وإلَّا فهذا التركيب . الحَيلُ الماءُ المُستَنْقِعُ في بَطْنِ وادٍ ج : أَحْيَالٌ وحُيُولٌ وقد حالَ الماءُ يَحِيلُ . حَيلُ : ع بين المَدِينَةِ وخَيبَرَ . كانت بها لِقاحُ رَسُولِ اللّه صلى الله عليه وسلم فأَجْدَبَتْ فقَرَّبُوها إلى الغَابَة فأغار عليها عُيَينَةُ بنُ حِصْنٍ قاله نَصْرٌ . ويوم الحَيلِ من أَيَّامِهِم المَعْرُوفَةِ . وحَيلانُ : ة منها مَخْرَجُ القناةِ التي تَجْرِي في وَسَطِ حَلَبَ نَقَله الصاغاني . قال اللُّيثُ : الحِيلان بالكَسرِ : الحَدائد بخَشَبِها يُدَاسُ بها الكُدْسُ كما في العُبابِ . وحالَ يَحِيلُ حُيُولاً : تَغَيَّر لُغَةٌ في حال يَحُولُ حُؤُولاً . وحَيلِ حَيلِ كجَيرِ : زَجْرٌ للمِعْزى
فصل الخاء المُعجَمة مع اللام