حَنَا
عليه ـُ حُنُوًّا: عطف. وـ المرأة على ولدها: عطفت وأشفقت فلم تتزوج بعد أبيهم. وـ الشيء: ثناه.( حَنَى ) العودَ وغيره ـِ حَنْياً، وحِناية: ثناه. وـ قشره. وـ يد الرجل: لواها. وـ القوس: صنعها. وـ وترها فثناها. فالفاعل حانٍ، والمفعول محنوُّ، ومَحنِيّ.( أحْنَى ) عليه: حنا.( ...
عليه ـُ حُنُوًّا: عطف. وـ المرأة على ولدها: عطفت وأشفقت فلم تتزوج بعد أبيهم. وـ الشيء: ثناه.( حَنَى ) العودَ وغيره ـِ حَنْياً، وحِناية: ثناه. وـ قشره. وـ يد الرجل: لواها. وـ القوس: صنعها. وـ وترها فثناها. فالفاعل حانٍ، والمفعول محنوُّ، ومَحنِيّ.( أحْنَى ) عليه: حنا.( انْحَنى ): انعطف.( تَحنَّى ): انحنى. وـ على فلان: تعطَّف وتحنن.( الأحْنَى ): الأحدب. وهي حنواء. ( الجمع ) حنو.( الحَانَاةُ ): بيت الخمَّار. والنسبة إليها: حانويّ.( الحَانَةُ ): الحاناة. والنسبة إليها: حانيّ.( الحَانُوتُ ): الحاناة. وـ دكان الخمار. ( الجمع ) حوانيت.( الحَانِيَةُ ): الحاناة. وـ من الإبل والغنم: التي تلوي عنقها. ( الجمع ) حوان.( الحانيُّ ): صاحب الحانوت.( الحانِيَةُ ): مؤنَّث الحانيّ. وـ الخمر. وـ الخمارون.( الحِنْو ): كلُّ شيء فيه اعوجاج كالضلع وعود الرَّحْل، ومُنعرج الوادي. وـ الجانب. وـ العظم الذي تحت الحاجب من الإنسان. ( الجمع ) أحناء، وحُنِيّ، والحِنوان: الخشبتان المعطوفتان اللَّتان عليهما الشبكة، ينقل عليها البُرُّ إلى الجرن. وأحناء الأمور: متشابهاتها. وـ أطرافها ونواحيها.( الحَنْواءُ ) من الغنم: الحانِيَة. وـ من النوق: الحدباء.( الحَنِيَّةُ ): القوس. ( الجمع ) حَنِيّ، وحنايا. ويقال: خرجوا بالحنايا يبتغون الرَّمايا. وابن الحَنِيَّة: القوس.( الحَواني ): أطول الأضلاع كلهن، في كل جانب من الإنسان ضِلَعان. الواحدة: حانية.( المَحْنِيَّةُ ) من الوادي: منعطف الوادي.( المُنْحَنَى ): منحنى الوادي أو الطريق: منعطفه.