خُوَيْزِمَنْدَادُ أَهمله الجوهريُّ والجماعة . وقال أَئمّة الأَنساب هو : بِضَمِّ الخاءِ وفتْحِ الواوِ وسكون التّحتيّة وكسر الزَّاي وفتح الميم وقد تُكْسَر وقد تُبدَل باء موحَّدَةً كلاهما عن الحافظ أَبي عُمَرَ بنِ عبد البَرِّ : والمشهور ما ذَكَرَه المصنّف كما قاله البدرُ الزَّرْكَشِيّ وسكون النُّون فدالَين مهملتين بينهما أَلفٌ وقيل : مُعجمتين وقيل : الأُولَى مهملةٌ وقيل : بالعكس . كذا في شرْح الشِّفَاءِ للشهاب وفي حواشي شيخ الإِسلام زكريّا على جمْع الجوامع : أنه بإِسكان الزّاي وفتْح الميمِ وكَسْرها : لقَبُ والِد الإِمامِ أبِي بَكْرٍ وقيل أَبي عبد الله محمّد بن أَحمدَ بنِ عبد الله المالِكِيِّ الأَصُولِيّ تلميذ الأَبْهَريّ وتُوُفِّيَ في حدود الأَربعمِائَة وهو من أَهلِ البصرَةِ كما في التمهيد لابن عبد البَرّ