الخَسَا الفَرْد
وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا
بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ
لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث
خ
الخَسَا الفَرْد
وهي المَخاسي جمعٌ على غير قياس كمَسَاوٍ وأَخواتِِها وتَخاسى الرجلان تَلاعَبا
بالزَّوْج والفَرْد يقال خَساً أَو زَكاً أَي فَرْد أَو زَوْج قال الكميت مَكارِمُ
لا تُحْصَى إِذا نحْنُ لَمْ نَقُلْ خَساً وزَكاً فِيما نَعُدُّ خِلالَها الليث
خَساً وزَكاً فَخَساً كلمة مِحَْنَتُها أَفْرادُ الشيءِ يُلْعَبُ بالجَوْزِ فيقال
خَساً زَكاً فَخَساً فَرْدٌ وزَكاً زَوْج كما يقال شَفْعٌ ووِتْرٌ قال رؤْبة لم
يَدْرِ ما الزَّاكي مِنَ المُخاسِي وقال رؤبة أَيضاً حَيْرانُ لا يَشْعُرْ من
حَىْثُ أَتَى عنْ قِبْضِ مَنْ لاقَى أَخاسٍ أَمْ زَكا ؟ يقول لا يَشْعُر أَفَرْدٌ
هو أَم زَوْج قال والأَخاسي جمع خَساً الفراء العرب تقول للزوج زَكَا وللفَرْد خَسَا
ومنهم من يُلْحِقها بباب فَتىً ومنهم من يلحقها بباب زُفَرَ ومنهم من يلحقها بباب
سَكْرَى قال وأَنشدتني الدُّبَيْرِيَّة كانوا خَساً أَو زَكاً من دونِ أَرْبعةٍ لم
يَخْلَقُوا وجُدُودُ الناسِ تَعْتَلِجُ ويقال هو يُخَسِّي ويُزَكِّي أَي يَلْعب
فيقول أَزَوْجٌ أَم فَرْد وتقول خَاسَيْتُ فلاناً إِذا لاعبته بالجَوْزِ فَرْداً
أَو زَوْجاً وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة فرس يَعْدُو عَلى خَمْسٍ قَوائِمُه زَكَا
أَراد أَن هذا الفرس يَعْدُو على خَمْسٍ من الأُتُن فيَطْرُدها وقَوائمُه زَكَا
أَي هي أَربع قال ابن بري لام الخَسا همزة يقال هو يُخاسِئُ يُقامِرُ وإِنما ترك
همزة خَساً إِتباعاً لِزَكاً قال الكميت لأَدْنى خَساً أَو زَكاً من سِنِيك إِلى
أَرْبَعٍ فَتقُولُ انْتِظارا قال ويقال خَسَا زَكَا مثل خمسة عشر قال وشَرُّ
أَصْنافِ الشُّيوخِ ذُو الرّيا أَخْنَسُ يَحْنُو ظَهْرَه إِذا مَشى الزُّورُ أَو
مالُ اليَتِيمِ عِنْدَه لِعْبُ الصَّبِيِّ بالحَصى خَسَازَكا وفي الحديث ما
أَدْرِي كَمْ حدَّثني أَبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أَخَساً أَمْ زَكاً
يعني فَرْداً أَو زَوْجاً وتَخَاسَتْ قوائمُ الدابة بالحَصَى أَي تَرامَتْ به قال
المُمَزَّق العبدي تَخاسى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّه بأَسْمَر صَرَّافِ إِذا حَمَّ
مُطْرِقُ
( * قوله « إذا حم » بالحاء المهملة كما في الأصل والتكملة والتهذيب وقال حم أي
قصد اه والذي في الاساس جم بالجيم وقال يريد الخف وجمومه اجتماع جريه )
أَراد بالأَسْمَر الصَّرَّافِ مَنْسِمَها( خشي ) الخَشْيَة الخَوْف خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي
خاف قال ابن بري ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ قال الشاعر كأَغْلَبَ من أُسُودِ
كِرَاءَ وَرْدٍ يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ ثَنِيَّة بِيشَةَ ابن
سيده خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً
وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ والأُنثى خَشْيا وجمعهما معاً
خَشايا أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن الخَشْية كالدَّاء
ويقال هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً قال العجاج قَطَعْت أَخْشاهُ
إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ
وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ خاشى فاعَلَ من الخَشْية خاشَيْت
فلاناً تارَكْته وقوله عز وجل فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال
الفرّاء معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً قال الفرّاء معنى
فَخَشينا أَي فعَلِمْنا وقال الزجاج فَخَشِينا من كلام الخَضِر ومعناه كَرِهْنا
ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله
فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل
لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ويكون قوله حينئذ
فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله وفي حديث ابن عمر قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من
الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله خَشِيت هنا
بمعنى رَجَوْت وحكى ابن الأَعرابي فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا وأَنشد
فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك
إِلاَّ خِشْيُ فلان
( * قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما )
وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه وفي المثل لقد كُنْت وما أُخَشَّى
بالذِّئْبِ ويقال خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة يعني الذئب وخاشاني فَخَشَيْتُه
أَخْشِيهِ كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ جاء
فيه التعجبُ من المفعول وهذا نادر وقد حكى سيبويه منه أَشياء والخَشِيُّ على
فَعِيلٍ مثل الحَشِيِّ اليابسُ من النَّبْتِ وأَنشد ابن الأَعرابي كأَنَّ صَوْتَ
شُخْبِها إِذا خَمى صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ما كان
عَما شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما لكان
إِيَّاه ولكن أَحْجَما قال الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ قال وخَمى بمعنى خَمَّ وقوله
ما كان عَمَا يقول نظر إِليه من بُعْدٍ شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ قال المنذري
اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ قال ابن سيده ويروى في
حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه ويقال نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ
أَي يابس ابن الأَعرابي الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد والخَشْوُ الحَشَفُ من
التَّمْر وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً أَحْشَفَتْ وهي لغة بَلْحرث بن كعب وقول
الشاعر إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي لو رَكِبتُ مِسْحَلي
سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة فمن حذف
الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ومن حَذف الأَخيرة
فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك وأَنشد ابن بري كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ
والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُفّ قال قوله صوت
خلِفها والخلف مثل قول الآخر بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر ولقد خَشِيتُ
بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه
وسلم قالوا معناه علمت والله أَعلم
الخَساسَةُ
مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة والخَسِيسُ الدنيء وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ
ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً فهو خسِيسٌ رَذُلَ وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ
تافه ورجل مَخْسُوسٌ مَرْذُول وقوم خِساسٌ أَرذال وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ
خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة صِرْتَ خَسِيساً وأَخْسَسْتَ أَتيت بخَسِيس وخَسِسْتَ
بعدي بالكسر خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه
بالضم أَي جعله خَسِيساً وأَخْسَسْتُه وجدته خَسِيساً واسْتَخسَّه أَي عدَّه
خَسِيساً وخَسَّ الحظُّ خَسّاً فهو خَسِيسٌ وأَخَسَّه كلاهما قَلَّله ولم
يُوَفِّرْه قال أَبو منصور العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه بالأَلف
إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير وأَخسَّ فلان إِذا
جاء بخَسِيس من الأَفعال وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ
فعلاً خسيساً وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ قبيحة الوجه اشتقت من الخَسِيس وفي
التهذيب امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً مشتق من الخِسَّة
والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ
والقُطْب وما أَشْبه ذلك الخُسَّان والخَسُّ بالفتح بقلة معروفة من أَحرار البقول
عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم والخُسُّ رجل من إِياد معروف وابنةٌ
الخُسّ الإِيادِيَة التي جاءت عنها الأَمثال واسمها هِنْد وكانت معروفة بالفصاحة
ويقال رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه قال الأَزهري
يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها وفي حديث عائشة أَن
فتاةً دخلت عليها فقالت إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي
خَسِيسَته الخَسِيسُ الدنيء والخَساسَةُ الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ ومنه
حديث الأَحنف إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا التهذيب الخَسِيسُ الكافر ويقال هو
خَسِيسٌ خَتِيثٌ وخَسِيسةُ الناقة أَسنانها دون الإِثْناءِ يقال جاوزت الناقةُ
خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها وهي التي تجوز في
الضحايا والهَدْي