وأَيْنَ تُقَضِّى المالِكانِ أُمُورَها ... بحَقٍّ وأَيْنَ الخافِقاتُ اللَّوَامِعُ . خقق
الإِخْقِيقُ كإِزْمِيلٍ وأُسْبُوع : الشَّقُّ في الأرْضِ قالَ الجَوْهَرِي : الأُخقُوق : لُغةٌ في اللُّخْقُوقِ ج : أَخاقِيقُ ولَخاقِيقُ ومنه الحَدِيث : " فوَقَصَتْ به ناقَتُه في أَخاقِيقِ جُرْذانٍ " وهِيَ شُقُوقُ الأرْضِ وقالَ الأصْمَعِيُّ : هي لَخاقِيقُ ولم يَعْرِفْه إِلاّ بالَّلام قالَ الأزْهَرِي : وقالَ غيرُه : الأخاقِيقُ صَحِيحَة كما جاءَ في الحَدِيثِ وهي الأخادِيدُ قالَ اللَّيْثُ : ومَنْ قالَ : اللُّخْقُوقُ فإِنَّما هُو غَلَطٌ من قِبَلِ الهَمْزَةِ مع لامَ المَعْرِفَة قالَ الأزْهَرِي : وهي لُغَةُ بعضِ العَرَب يتَكَلَّمُ بها أَهلُ المَدِينَةِ وقِيلَ : الأخاقِيقُ : كُسُورٌ في الأرْضِ في مُنْعَرَج الجَبَل وفي الأرْضِ المُتَفَقِّرَةِ وهيَ الأوْدِيَة . كالخَقِّ وهو : شِبْهُ حُفْرةٍ غامِضَةٍ في الأرْضِ نَقَله ابنُ دُرَيْد عن أهْلِ اللُّغَةِ قالَ : ولا أَدْرِي ما صِحَّتُه : أَخْقاقٌ وخُقُوقٌ وقِيلَ : جمعُ الجَمْع أَخاقِيقُ وهو قَوْلُ الرِّياشِيِّ ونَصُّه : واحِدُ الأَخاقِيقِ خُق وجمعُ الخُقِّ : أَخْقاقٌ وخُقُوقٌ والأَخاقِيق : جَمْع الجَمْع
وكتَبَ عبدُ المَلِكِ بْنُ مَرْوانَ إلى عامِلٍ له : " أمّا بَعْدُ . فلا تَدَعْ خَقاً من الأَرْضِ ولا لَقاً إِلاّ سَوَّيْتَهُ وزَرَعْتَهُ " ورواهُ ابنُ الأنْبارِيِّ بإسْنادِه أَنّه زَرَعَ كُلَّ حُقِّ ولُقٍّ بالحاءَ المُهْملة المَضْمُومةِ قالَ : فالحُق : الأرْضُ المُطْمَئَنَّةُ واللُّقُّ : المُرْتَفِعَةُ وقد تَقَدَّمَ في مَوْضِعه
وخَقَّ الفَرْجُ يَخِقًّ خَقِيقاً : إِذا صَوَّتَ عند الجِماع
وخَقَّ القِدْرُ : غَلَى فصَوَّتَ هكذا فى سائِرِ النُّسَخ والّذِي في العُباب واللِّسانِ : وخَقَّ القارُ وما أَشْبَهَهُ خَقًّاَ وخَقَقاً وخَقِيقاً : إِذا غَلَى فسُمِعَ له صَوْتٌ قال الصّاغانِي : وكَذلِكَ القِدْرُ وبالغَيْنِ المُعْجَمةِ أَيضاً فإِنْ أَبْقَيْتَ لَفْظَةَ القِدْرِ فالصواب : غَلَتْ فصَوَّتَتْ وإِلاّ فَهُو القارُ بدَلَ القِدْرِ . والخَقُوقُ . الأَتان الواسِعَةُ الدُّبُرِ عن اللَّيْثِ والَّتِي يُسمَعُ صَوْتُ حَيائِها عند الجِماع من الهُزالِ والاسْتِرْخاءَ وكذلكَ كل أُنْثَى من الدَّوابِّ وقد خَقَّتْ تَخِق خَقِيقاً
وكذا المَرْأةُ كالخَقّاقَةِ فيهِما قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : وهو نَعتٌ مكْرُوهٌ
قالَ اللَّيْثُ : ويُقال في السِّبابِ : يا ابْنَ الخَقُوقِ قال الشّاعِرُ :
" لَوْ نِكْتَ مِنْهُنَّ خَقُوقاً عَرْدَا
" سَمِعْتَ رِزاً ودَوِياً إِدَّا وأَخَقَّتِ البَكْرَةُ إِخْقاقاً : إِذا اتَّسَعَ خَرْقُها عن المِحْوَرِ واتسَعَت النَّعامَةُ عن مَوْضِع طَرَفِها من الزُّرنُوق وقالَ أبو زَيْد : إِذا اتَّسَعَت البَكْرَةُ أَو اتَّسَعَ خَرْقُها عنها قِيلَ : أَخَقَّت إِخْقاقاً فانْخُسُوها نَخساً وهو أَنْ يَسُدَّ ما اتَّسَع مِنْها بخَشَبَةِ أَو بحَجَرٍ أَو بغَيْرِه
وأَخَقَّ الفَرْجُ فهو مُخِقٌّ أَي : صَوتَ عندَ الجِماع وحِرٌّ مُخِقٌّ : مُصَوِّتٌ عند النَّخْج قالَه اللَّيْثُ
ومما يستدرك عليه : الخِقاقُ بالكسر : صَوْتٌ يَكونُ فى ظَبْيَةِ الأُنْثَى من الخَيْل مِنْ رَخاوَةِ خِلْقَتِها وارْتِفاع مُلْتَقاها فإذا تَحَرَّكَت لعَلَقٍ ونَحْوهِ احْتَشَت رَحِمُها الرِّيحَ فصَوَّتَتْ فذلِك الخِقاقُ قاله أبُو عُبَيْدَةَ في كِتابِ الخَيْلِ قالَ : ويُقالُ للفَرَسِ من ذلِكَ : الخاق
والخَقُوقُ أو الخَفَّاقَةُ من الاُتُنِ والنساء : الواسعة الدُّبُر والخَقّاقةُ : الاسْتُ : والخَقِيقُ والخَقْخَقَةُ : زعاقُ قُنْبَ الدّابَّةِ
والخقخَقَةَ أيضاً : صَوْتَ الفَرْج
وقالَ ابنُ دُرَيْد : الخَقُّ : الغَدِيرُ إِذا يَبِسَ وتَقلْفَعَ وًأَنْشَد :
" كأنما يَمْشِينَ في خَق يَبَسْ وخَقَخَقَ القارُ والقِدْرُ : مثلُ خَقَّ
وخَقَّ السَّيْلُ في الأرْضِ خَقاً : إَذا حَفَر فِيها حَفْرًا عَمِيقاً عن ابْنِ شُمَيْلٍ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِّ : الخَقَقَةُ : الرَّكواتُ المُتَلاحِمات
والخَقَقَةُ أيضاً : الشقُوقُ الضَّيِّقَةُ
وفي النوادِرِ : يُقال : اسْتَخَقَّ الفَرَسُ وأَخَقَّ وامْتَخَضَ : إِذا اسْتَرْخَى سُرْمُه يُقالُ ذلِكَ في الذَّكَرِ