حكى الأَزهري
عن أَبي تراب قال سمعت أَعرابياً من بني تميم يكنى أَبا الخَيْهَفْعَى وسأَلته عن
تفسير كنيته فقال يقال إِذا وقع الذئب على الكلبة جاءت بالسِّمْع وإِذا وقع الكلب
على الذِّئبة جاءت بالخَيْهَفْعَى قال وليس هذا على أَبنية أَسمائهم مع اجتماع
ثلا
حكى الأَزهري
عن أَبي تراب قال سمعت أَعرابياً من بني تميم يكنى أَبا الخَيْهَفْعَى وسأَلته عن
تفسير كنيته فقال يقال إِذا وقع الذئب على الكلبة جاءت بالسِّمْع وإِذا وقع الكلب
على الذِّئبة جاءت بالخَيْهَفْعَى قال وليس هذا على أَبنية أَسمائهم مع اجتماع
ثلاثة أَحرف من حروف الحَلْق وقال عن هذا الحرف وعما قبله في باب رباعي العين في
كتابه وهذه حروف لا أَعرفها ولم أَجد لها أَصلاً في كتب الثقات الذين أَخذوا عن
العرب العاربة ما أَودعوا كتبهم ولم أَذكرْها وأَنا أَحقُّها ولكني ذكرتها
اسْتِنْداراً لها وتعجُّباً منها ولا أَدري ما صحتها وحكى ابن بري في أَماليه قال
قال ابن خالويه أَبو الخَيْهَفْعَى كنية رجل أَعرابي يقال له جِنزاب بن الأَقرع
فقيل له لم تكَنَّيْت بهذا ؟ فقال الخَيْهَفْعَى دابة يخرج بين النَّمر والضبع
يكون باليمن أَغْضَفُ الأُذنين غائرُ العينين مُشْرِف الحاجِبَين أَعْصَلُ
الأَنْياب ضَخْمُ البَراثِن يَفْتَرِس الأَباعِرَ وأَهمله الجوهري