الدَّخُّ
والدُّخُّ والطَّسْلُ والنُّحاسُ الدُّخانُ وحكاه ابن دريد بالضم فقط وقال الشاعر
لا خيرَ في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلَخَّا وسالَ غَرْبُ عينِه فاطْلَخَّا والتْوَتِ
الرِّجْلُ فصارتْ فَخَّا وصارَ وَصْلُ الغانِياتِ أَخّا عند سعُارِ النارِ يَغْشَى
الد
الدَّخُّ
والدُّخُّ والطَّسْلُ والنُّحاسُ الدُّخانُ وحكاه ابن دريد بالضم فقط وقال الشاعر
لا خيرَ في الشَّيْخِ إِذا ما اجْلَخَّا وسالَ غَرْبُ عينِه فاطْلَخَّا والتْوَتِ
الرِّجْلُ فصارتْ فَخَّا وصارَ وَصْلُ الغانِياتِ أَخّا عند سعُارِ النارِ يَغْشَى
الدُّخَّا أَراد الدُّخَانَ وفي الحديث قال لابن صَيَّادٍ ما خَبَأْتُ لك ؟ قال هو
الدُّخُّ الدَّخُّ بفتح الدال وضمها الدُّخَانُ قال الشاعر عند رِوَاق البيتِ
يَغْشَى الدُّخَّا وفسر في الحديث أَنه أَراد بذلك يوم تأْتي السماء بدُخانٍ مبين
وقيل إِن الدجال يقتله عيسى بن مريم بجبل الدُّخَانِ فيحتمل أَن يكون أَراده
تعريضاً بقتله لأَن ابن صَيَّادٍ كان يظن أَنه الدجال والدَّخَخُ سواد وكُدْرة
والدَّخْدَخةُ مثل التَّدْوِيخ ودَخْدَخَهُم دَوَّخهم والدَّخْدَخة تَقاربُ
الخَطوِ في عَجَلةٍ وفي النوادر مَرَّ فلان مُدَخْدِخاً ومُزَخْزِخاً إِذا مر
مسرعاً وتَدَخْدَخَ الليلُ إِذا اختلط ظَلامه وتَدَخْدَخَتْ والدُّخْدُخُ
دُوَيْبَّةٌ قال المُؤَرِّج الدَّخْداخ دويبة صفراء كثيرة الأَرجل قال
الفَقْعَسِيّ ضَحِكَتْ ثم أَغْرَبَتْ أَن رأَتني لاقْتِطاعِي قَوائمَ الدَّخْداخِ
ورجل دُخْدُخٌ ودُخادِخٌ قصير وتَدَخْدَخَ الرجلُ انقبض لغة مرغوبٌ عنها ودُخْدُخْ
ودُخْدُوخْ كلمة يُسَكَّتُ بها الإِنسانُ ويُقْدَعُ ومعناه قد أَقررت فاسكت
ودَخْدَخْنا القومَ ذللناهم ووَطِئناهم قال الشاعر ودَخْدَخَ العَدُوَّ حتى
اخَرَمّسَا وكذلك دُخْنا البلادَ والدَّخْدَخةُ الإِعْياءُ ودَخْدَخ البعيرُ إِذا
رُكِبَ حتى أَعيا وذَلَّ قال الراجز والعَوْدُ يشكو ظَهْرَه قد دَخْدَخا