دَخَصَت الجارِيَةُ كمَنَعَ دُخُوصاً : امْتَلأَتْ شَحْماً فهِيَ دَخُوصٌ هكذا أَوْرَدَه الصّاغَانِيُّ عن اللَّيْثِ قالَ : والدَّخُوصُ : نَعْتٌ لِلجَارِيَةِ الشّابَّةِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : التَّارَّةِ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : لَمْ أَسْمَعْ هذا الحَرْفَ لِغَيْرِ اللَّيْثِ . وقَدْ سَقَطَتْ من نُسَخَةِ الصّحاحِ عند الصّاغَانِيِّ فقالَ : أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقد وَجَدْتُهَا بهامِشِ بعضِ نُسَخِ الصّحاحِ غَيْرَ أَنّه فِيهَا لضحْماً بَدَلَ شَحْماً ومثلُه لابْنِ بَرِّيٍّ وهي مَكْتُوبَةٌ عِنْدَنا بالأَسْوَدِ في سَائِرِ الأُصُولِ . وصَبِيَّةٌ مُدْخَصَةٌ كمُكْرَمَةٍ : سَمِينَةٌ عن ابنِ عَبّادٍ . وقَال ابنُ فارِسٍ : الدّال والخَاءُ والشِّينُ ليسَ بشَيْءٍ والدّال والخَاءُ والصادُ كَذلِكَ لَيْسَ بِشَيءٍ