الدِّرَكْلة
لُعْبة يلعب بها الصبيان وقيل هي لُعْبة للعجم مُعَرَّب قال ابن دريد أَحسبها
حَبَشية مُعَرَّبة وقال أَبو عمرو هو ضرب من الرَّقْص الأَزهري قرأْت بخط شمر قال
قرئ على أَبي عبيد وأَنا شاهد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه مر على
أَصحاب الد
الدِّرَكْلة
لُعْبة يلعب بها الصبيان وقيل هي لُعْبة للعجم مُعَرَّب قال ابن دريد أَحسبها
حَبَشية مُعَرَّبة وقال أَبو عمرو هو ضرب من الرَّقْص الأَزهري قرأْت بخط شمر قال
قرئ على أَبي عبيد وأَنا شاهد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه مر على
أَصحاب الدِّرَكْلة فقال جِدُّوا يا بني أرْفَدة حتى يَعْلم اليهودُ والنصارى أَن
في ديننا فُسْحة قال ابن الأَثير هذا الحرف يروى بكسر الدال وفتح الراء وسكون
الكاف بوزن الرِّبَحْلة ويروى بكسر الدال وسكون الراء وكسر الكاف وفتحها ويروى
بالقاف عوض الكاف وقد تقدم قال شمر قال أَبو عدنان أَنشدت أَعرابيّاً من بكر ابن
وائل أَسْقى الإِلهُ صَدَى لَيْلى ودِرْكِلَها إِن الدَّراكل كالحَلْفاء في الأَجَم
فقال إِن الدِّرْكِلة وَحْياً فانظر ما هِيَه قال ثم أَنشدت جابر بن الأَزرق
الكلابي كما أَنشدت هذا الأَعرابي فقال الدِّرْقِل لغة قوم لست أَعرفهم وأَزعم أَن
دَرَاقِلها أَولادُها قال فقلت كَلاَّ إِنه قد قال لو دَرْقَل الفيلُ ما
انْفَكَّتْ فَرِيصتُه تَنْزو ويَحْبِقُ من ذُعْرٍ ومن أَلَم قال فماذا يُشَرِّدُه
؟ لا فَرَّج الله عنه قلت وقال آخر لو دَرْكَل الليثُ لم يَشْعُر به أَحدٌ حتى
يَخِرَّ على لَحْيَيه في طَرَق فقال أَبعده الله اللهم لا تسمع لأَصحاب هذا القول
هؤلاء لَعَّابون أَجمعون غُواة يركب أَحدهم مِذْرَويْه قد لَهِج بِرَويٍّ يُضْحِك
به قلت فما معناه ؟ قال لا أَدري
معنى
في قاموس معاجم
الدِرْكِلَةُ،
بالكسر: لعبةٌ
للعجم. قال
أبو عمرو:
وضربٌ من
الرقص....
الدِرْكِلَةُ،
بالكسر: لعبةٌ
للعجم. قال
أبو عمرو:
وضربٌ من
الرقص.
معنى
في قاموس معاجم
د ر ك ل : الدِّرْكِلةُ بكسر الدال والكاف لعبة للعجم وضرب من الرقص أيضا وفي الحديث { أنه مر على أصحاب الدركلة فقال جدوا يا بني أرفدة حتى تعلم
اليهود والنصارى أن في ديننا فُسحة }...
د ر ك ل : الدِّرْكِلةُ بكسر الدال والكاف لعبة للعجم وضرب من الرقص أيضا وفي الحديث { أنه مر على أصحاب الدركلة فقال جدوا يا بني أرفدة حتى تعلم اليهود والنصارى أن في ديننا فُسحة }
معنى
في قاموس معاجم
الدِّرْكِلَةُ كشِرْذِمَةٍ وسِبَحْلَةٍ : لُعْبَةٌ للعَجَمِ أو ضَربٌ مِن الرَّقْص قاله أبو عمرو . أو هي حَبَشِيَّةٌ مُعَرَّبةٌ قاله ابنُ
دُرَيد . ومنه الحديث : " أنه مَرَّ علَى أصحابِ الدِّرْكِلةِ فقال : خُذوا يا بني أرْفِدَة حتَّى تعلَمَ اليَهودُ والن
الدِّرْكِلَةُ كشِرْذِمَةٍ وسِبَحْلَةٍ : لُعْبَةٌ للعَجَمِ أو ضَربٌ مِن الرَّقْص قاله أبو عمرو . أو هي حَبَشِيَّةٌ مُعَرَّبةٌ قاله ابنُ دُرَيد . ومنه الحديث : " أنه مَرَّ علَى أصحابِ الدِّرْكِلةِ فقال : خُذوا يا بني أرْفِدَة حتَّى تعلَمَ اليَهودُ والنَّصارى أنّ في دِيينا فُحَةً " فَبَينَمَا هُم كذلِكَ إذ جَاءَ عمرُ رضي اللّه تعَالَى عَنْهُ فَلَّما رَأَوْه ابْذَعَرُّوا