دِزَق كعِنَبٍ أهملَه الجَماعَةُ وضَبَطَه ابنُ السَّمْعانِيِّ بالفتح كجَبَلٍ : ة بمَروَ وليسَ بتَصْحِيفِ زَرْقَ القَرْيَةِ المَعْرُوفَةِ بها فيما حَكاهُ الذَّهَبيُّ منها أَبو جَعْفَرٍ الدِّزَقِيُّ شيخُ السَّمْعانِيِّ وهذا وَهَمٌ والصوابُ دِزَق كعِنَبٍ : ة بمَرْوَ منها : علي بنُ خَشْوَمَ ويُقال : إنَّه من دِزَقِ حَفص
و : ة ببَخْج دِهْ وتُعْرَف بالدِّزَقِ السُّفْلَى منها : أَبو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بنُ عَلِيٍّ شيخُ السَّمْعانِيِّ
و : ة بسَمَرْقَنْدَ في طَرِيقِ الشّاشِ يُقال لها : دِزَقُ وَسائِط منها : أَبو بَكْرِ ابنُ أَحْمَدَ هكذا في النُّسَخ والصوابُ أَبو بَكْرٍ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ خَلَفٍ الدِّزَقِي المعروفُ بابنِ أَبِي شعَيْبٍ
ودِزَقُ : اسمُ ثَلاث قرًى أُخر بمَرْوَ وهُنَّ : دِزَقُ حَفْص ودِزَق مِسكِين ودِزَقُ بارانَ والمذكورةُ أَوَلاً هي دِزَقُ حَفْص فتَأمَّلْ ذِلكَ
ودِزَقُ العُلْيا : ة بمَرْوِ الرُّوذ عندَ غربستان منها : الحَسَنُ بنُ مُحمَّدِ بنِ جعْفَرٍ وأَمّا عبدُ المَجِيدِ الدِّزَقِيُّ من المُحدِّثِينَ فإنَّه من دِزَقِ حَفْص ذكَرَه أَبو زُرْعَةَ السِّنْجِيُّ