دَفَنْتُ
الشيء، فهو
مَدْفونٌ
ودَفينٌ. وادَّفَنَ
الشيء على
افتعل،
وانْدَفَنَ،
بمعنىً. وداءٌ
دَفينٌ: لا
يُعْلَمُ به.
ورَكيَّةٌ دَفينٌ
ودِفانٌ، إذا
انْدَفَنَ
بعضها؛
ورَكايا
دُفُنٌ. قال
لبيد:
سُدُماً
قليلاً
عَهْدُهُ
بأَنـيسِـه
دَفَنْتُ
الشيء، فهو
مَدْفونٌ
ودَفينٌ. وادَّفَنَ
الشيء على
افتعل،
وانْدَفَنَ،
بمعنىً. وداءٌ
دَفينٌ: لا
يُعْلَمُ به.
ورَكيَّةٌ دَفينٌ
ودِفانٌ، إذا
انْدَفَنَ
بعضها؛
ورَكايا
دُفُنٌ. قال
لبيد:
سُدُماً
قليلاً
عَهْدُهُ
بأَنـيسِـه
من بين
أَصْفَرَ
ناصعٍ
ودِفانِ
والادِّفانُ
أيضاً: إباقُ
العبد. قال
أبو زيد:
الادِّفانُ
أن يروغَ من
مواليه
اليومَ واليومين.
يقال: عبدٌ
دَفونٌ، إذا
كان فَعولاً
لذلك. وكان أبو
عبيدة يقول:
هو أن لا يغيب
من المِصْرِ
في غيبته.
وناقةٌ
دَفونٌ، إذا
كان من عادتها
أن تكون في
وسط الإبل.
والتَدافُنُ:
التَكاتُمُ.
يقال في
الحديث: لو
تكاشَفْتم
لما
تَدافنتم، أي
لو يكشفُ عيبُ
بعضكم لبعضٍ.
وبقرةٌ دافنة
الجذْمِ، وهي
التي انسحقَت
أضراسُها من
الهَرَمِ.
والمِدْفانُ:
السِقاءُ
البالي. والدَفنيّ،
بالتحريك:
ضربٌ من
الثياب
المخططة.