الدّهارِيسُ
الدواهي قال المُخَبَّلُ فإِن أَبْل لاقَيْت الدَّهارِيس منهما فقد أَفْنَيا
النُّعْمانَ قَبْلُ وتُبَّعا واحدها دِهْرِسٌ ودُهْرُسٌ قال ابن سيده فلا أَدري لم
ثبتت الياء في الدَّهاريس ابن الأَعرابي الدَّراهِيسُ أَيضاً والدَّهْرَسُ
الخِفَّةُ ون
الدّهارِيسُ
الدواهي قال المُخَبَّلُ فإِن أَبْل لاقَيْت الدَّهارِيس منهما فقد أَفْنَيا
النُّعْمانَ قَبْلُ وتُبَّعا واحدها دِهْرِسٌ ودُهْرُسٌ قال ابن سيده فلا أَدري لم
ثبتت الياء في الدَّهاريس ابن الأَعرابي الدَّراهِيسُ أَيضاً والدَّهْرَسُ
الخِفَّةُ وناقة ذات دَهْرَسٍ أَي ذات خفة ونشاط وأَنشد ذات أَزابِيٍّ وذات
دَهْرَسِ وأَنشد الليث حَجَّتْ إِلى النَخْلَةِ القُصْوى فقلتُ لها حَجْرٌ حَرامٌ
أَلا تِلْكَ الدَّهارِيس
( * قوله « وأَنشد الليث أَي لجرير وقوله حجت يروى حنت وقوله حجر يروى بسل وكل
صحيح والحجر والبسل كالمنع وزناً ومعنى )
والدِّهْرِسُ والدُّهْرُسُ جميعاً الداهية كالدَّهْرَس وهي الدهارس أَنشد يعقوب
مَعِي ابْنا صَرِيمٍ جازِعانِ كلاهُما وعَرْزَةُ لولاه لَقِينا الدَّهارِسا