ذَبَتْ شَفَتُه كذَبَّتْ قال ابن سيده وقَضَيْنا
عليها بالياء لكونها لاماً وذُبْيان وذِبْيان قبيلةٌ والضمُّ فيه أَكثرُ من الكسرِ
عن ابن الأَعرابي قال ابن دُرَيد وأَحسب أَنَّ اشتقاقَ ذُبيان من قولهم ذَبَت
شَفَته قال وهذا أَيضاً مما يُقَوِّي كَوْنَ ذَبَتْ
ذَبَتْ شَفَتُه كذَبَّتْ قال ابن سيده وقَضَيْنا
عليها بالياء لكونها لاماً وذُبْيان وذِبْيان قبيلةٌ والضمُّ فيه أَكثرُ من الكسرِ
عن ابن الأَعرابي قال ابن دُرَيد وأَحسب أَنَّ اشتقاقَ ذُبيان من قولهم ذَبَت
شَفَته قال وهذا أَيضاً مما يُقَوِّي كَوْنَ ذَبَتْ من الياء لو أَنَّ ابن دريد لم
يُمَرِّضه والذُّبْيان بقيّة الوَبَر عن كراع قال ولست منه على ثقة قال والذي حكاه
أَبو عبيد الذُّوبانُ والذِّيبانُ قال الأَزهريْ أَما ذَبى فما عَلِمْتُني سمعت
فيه شيئاً من ثقة غير هذه القبيلة التي يقال لها ذُبْيان قال ابن الكلبي كان أَبي يقول
ذِبْيان بالكسر قال وغيره يقول ذُبْيان وهو أَبو قبيلة من قيس وهو ذُبْيان بنُ
بَغِيضِ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ بنِ سَعْدِ بنِ قَيْسِ عَيْلانَ ويقال ذَبَّ
الغَديرُ وذَبَى وذَبَتْ شفَتُه وذَبَّت قال ولا أَدْري ما صِحَّتُه