" ذَأَجَ المَاءَ كمَنَع وَسَمِعَ " يَذْأَجُه ذَأْجاً إِذا " جَرَعَه " جَرْعاً " شَدِيداً " والذَّأْجُ : الشُّرْبُ عن أَبي حَنيفةَ . وَذَأَجَ من الشَّرَابِ واللَّبَنِ أَو ما كانَ إِذا أَكثر منه قال الفَرّاءُ : ذَئِجَ وضَئِمَ وصَئِبَ وقَئِبَ إِذا أَكثرَ من شُرْبِ الماءِ . ذَأَجَه " : شَرِبَه قَليلاً " كذا في التّهذيب فهو " ضدٌّ " . ذَأَجَ " : ذَبَحَ " من التهذيب . ذَأَجَ السِّقاءَ ذَأْجاً إِذا " خَرَقَ " " وأَحْمَرُ ذَؤُوج " كصبُورٍ " قانِئٌ " " وانْذَأَجَتِ القِرْبَةُ : تَخَرَّقَتْ " وفي اللِّسان : ذَأَجَ السِّقاءَ ذَأْجاً نَفَخَه وقال الأَصمعيّ : إِذا نَفَخْتَ فِيه تَخَرَّقَ أَو لم يَتَخَرَّقْ . وذَأَجَ النَّارَ ذَأْجا وذَأَجاً : نَفَخَها وقد رُوِىَ ذلك بالحاءِ . وذأَجَه ذَأْجاً وذَأَجاً : قَتَلَه عن كُراع ذ - ب - ج
ذبح هذه المادة أَهملَها المصنّف وقد جاءَ منها الذُّوبَاجُ مَقْلُوباً عن الجُوذابِ وهو الطَّعامُ الّذي يُشَرَّح ومنه : ما أَطْيَبَ ذُوبَاجَ الأَرُزِّ بِجَاجِئ الإِوَزِّ حكاه يعقوب كذا في اللسان