اذلَعَبَّ الرَّجُلُ : انطَلَقَ في جِدٍّ وإسْرَاعٍ اذلِعْبَاباً وكذلكَ الجَمَلُ مِنَ النَّجَاءِ والسُّرْعَةِ قال الأَغلَبُ العِجْلِيّ :
" مَاضٍ أَمَامَ الرَّكْبِ مُذْلَعِبِّ والمُذْلَعِبُّ : المُنْطَلِقُ والمُصْمَعِدُّ مِثْلُه قال أَبو منصور : واشْتِقَاقُهُ مِنَ الذِّعْلِبِ قال : وكُلُّ فِعْلٍ رُبَاعِيٍّ ثُقِّلَ آخِرُه فإنّ تَثْقِيلَه مُعْتَمِدٌ على حَرْفٍ من حروف الحَلْقِ والمُذْلَعِبُّ : المُضْطَجِعُ كالمُجْلَعِبِّ بالجِيمِ وهَاتَانِ التَّرْجَمَتانِ أَعْنِي ذَعْلَبَ وذَلْعَبَ وردَتَا في أُصولِ الصحاح في ترجمةٍ واحدة ذَعْلَبَ ولم يترجم على ذَلْعَبَ لما في اللفظيْنِ من التوافُقِ وإن تقدّم بعضها أَو تأَخر فقولُ المصنفِ إيرَادُ الجَوْهَرِيِّ إيَّاهُ في ذَعْلَبَ وَهَمٌ مَحَلُّ تأَمّلٍ كما لا يَخْفَى ثم رأَيت الصاغانيّ قال في التكملة بعد ما أَنشد قولَ الأَغلبِ العجليّ : وليس هذا التركيب موضع ذكر هذه اللغة فيه بل موضعه تركيب ج ل ع ب والرِّوَايَةُ :