ذَلِغَتْ شَفَتُه كفَرِحَ تَذْلَغُ ذَلَغاً أهْملهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ بُزُرْج : أي انْقَلَبَتْ وقالَ غَيْرُه : تَشَقَّقَتْ وهُوَ أذْلَغُ
وذَلَغَهَا كمَنَعَ : جَامَعَها نَقَلَه الصّاغَانِيُّ
وفي نَوَادِرِ الأعْرَابِ : ذَلَغَ الطَّعَامَ ودَلَعَهُ ولَغِفَه : أكَلَهُ أو ذَلَغَهُ : سَغْسَغَهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ : أو الذَّلْغُ الأكْلُ لما لانَ كما قالَهُ ابنُ عَبّادٍ أيْضاً
والأذْلَغُ والأذْلَغِيُّ والمِذْلَغُ كمِنْبَرٍ : الذَّكَرُ وأنْشَدَ أبو عمْروٍ :
" واكْتَشَفَتْ لناشِيءٍ دَمَكْمَكِ
" عنْ وارِم أكْظَارُه عَضَنَّكِ
" فداسَهَا بأذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ
" فصَرَخَتْ قدْ جُزْتَ أقْصَى المَسْلَكِ كأنَّهُ مَنْسُوبٌ إلى بني أذْلَغَ وهُمْ قَوْمٌ منْ بَنِي عامِرٍ يُوصَفُونَ بالنِّكَاحِ قالَهُ ابنُ السِّكِّيتِ في كتابِ الفَرْقِ وقالَ ابنُ برِّيٍّ : وقيلَ : الأذْلَغِيُّ : مَنْسُوبٌ إلى الأذْلَغِ بن شَدّادٍ منْ بَنِي عُبَادَةَ بنِ عُقَيْل وكان نَكّاحاً ونَقَلَ الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الكَلْبِيَّ : الأذْلَغُ : هُو عَوْفُ بنُ رَبِيعَةَ بنِ عُبادَةَ وأُمُّه من ثُمَالَةَ منْهُمْ كُرْزُ بنُ عامِرِ بنِ الأذْلَغِ قاتِلُ حُصَيْنِ بنِ حُذَيْفَةَ يومَ الحاجِرِ
وقالَ ابنُ بَرِّيّ : وقالَ الوَزِيرُ : الأذْلَغُ : الأيْرُ الأقْشَرُ ويُقَالُ لهُ أيْضاً : مِذْلَغٌ وقالَ كُثَيِّرٌ المُحَارِبِيُّ :
" لَمْ أرَ فيهِمْ كسُوَيْدٍ رامِحَا
" يَحْمِلُ عَرْداً كالمَصَادِ زامِحا
" مُلَمْلَمَ رَأي السَّوْدَاءَ هَبَّ جانِحَا
" فشامَ فِيها مِذْلَغاً صُمادِحَا
" فصَرَخَتْ لقَدْ لَقِيتَ ناكِحَا
" رَهْزاً دِراكاً يَحْطِمُ الجَوانِحَا وقالَ الأزْهَرِيُّ : الذَّكَرُ يُسَمَّى أذْلَغَ إذا اتْمَهَلَّ فصارَتْ ثُومَتُه مِثْلَ الشَّفَةِ المُنْقَلِبَةِ
وقالَ ابنُ عَبادٍ : الذّالِغُ : لَقَبُ الإنْسانِ في سُوءِ ضَحِكِه
قالَ : وأمْرٌ ذالِغٌ ومُتَذَلِّغٌ لَيْسَ دُونَهُ شيءٌ الأخِير نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن غَيْرِ ابنِ عَبّادٍ
والانْذِلاغُ : إرْطابُ النَّخْلِ كالانْثِلاغِ
والانْذِلاغُ : انْسِلاخُ ظَهْرِ البَعِيرِ من الحَمْلِ
وممّا يستدْرَكُ عليهِ : رَجُلٌ أذْلَغٌ وأذْلَغِيٌّ : غَلِيظُ الشَّفَةِ كما في المُحْكَمِ وفي التَّهْذِيبِ : غَلِيظُ الشَّفَتَيْنِ
وقالَ رَجُلٌ منَ العَرَبِ : كانَ كُثَيِّرَ أُذَيْلِغَ لا ينالُ خِلْفَ النّاقَةِ لقِصَرِه
ورَجُلٌ أذْلَغُ : مُتَقَشِّرُ الشَّفَةِ
والأذْلَغُ والأذْلَغِيُّ : الأقْلَفُ قالَ النّابِغَةُ الجَعْدِيُّ يَهْجُو لَيْلَى الأخْيَلِيَّةَ :
دَعِي عَنْكِ تَهْجَاءَ الرِّجَالِ وأقْبَلي ... على أذْلَغِيٍّ يمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا وذَلِغَ الذَّكَرُ يَذْلَغُ : أمْذَى وذَكَرٌ أذْلَغِيٌّ : مَذّاءٌ
قالَ ابنُ بَرِّيِّ : ويُقَالُ تَذَلَّغَتِ الرُّطَبةُ : انْقَشَرَ جِلْدُها
وتَذَلَّغَ ظَهْرُ الجَمَلِ منَ الحِمْلِ : إذا انْقَشَرَ جِلْدُه
فصل الراء مع الغين