ذَادَهُ
ـُ ذَوْداً، وذِياداً: دفَعه وطرده. ويُقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه. وذاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارِد. وفي التنزيل العزيز: ( وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُوْدَانِ ). و ـ الدَّابَّةَ: ساقها. فهو ذائد. ( الجمع ) ذُوّدٌ، وذُوَّادٌ، وذادةٌ. وفي الحديث: ( ...
ـُ ذَوْداً، وذِياداً: دفَعه وطرده. ويُقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه. وذاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارِد. وفي التنزيل العزيز: ( وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُوْدَانِ ). و ـ الدَّابَّةَ: ساقها. فهو ذائد. ( الجمع ) ذُوّدٌ، وذُوَّادٌ، وذادةٌ. وفي الحديث: ( وأَمّا إِخواننا بنو أميّة فَقادةٌ ذادة ).( أَذَادَهُ ): أَعانه على الذِّيَاد.( ذَوّدَ ): الدَّابَّةَ: بالغ في ذودها.( الذَّوْدُ ): القطيع من الإِِبل بين الثَّلاث إِِلى العَشر ( مؤنَّث ): يُقال: خمْسُ ذَوْدٍ: أَي خَمْسٌ من الذَّوْدِ. وفي الحديث: ( ليسَ فيما دون خَمْسِ ذَوْدٍ من الإِِبل صدقة ). وفي المَثَل: ( الذَّوْدُ إِِلى الذَّوْدِ إِبِل ): يضرب في اجتماع القليل إِِلى القليل حتى يؤدِّيَ إِِلى الكثير. ( الجمع ) أَذوَادٌ.( المَذَادُ ): المَرْتَع.( المِذْوَدُ ): آلَةُ الذَّوْد. و ـ اللِّسان. و ـ من الثَّور: قَرْنُه. ويُقال: رجلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاع عن الذِّمار. و ـ مَعْلَف الدابَّة. ( الجمع ) مذَاوِدُ، ومذاوِيدُ.