الرَّطيطُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : وَقَدْ أَرَّطوا أَي جَلَبُوا . والرَّطيطُ : الحُمْقُ وهو أَيْضاً : الأَحْمَقُ فهو عَلَى هذا اسمٌ وصفَةٌ . ورَجُلٌ رَطيطٌ ورَطِيءُ أَي أَحْمَقُ ج رِطَاطُ بالكَسْرِ ورَطَائِطُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :
" أَرِطُّوا فَقَدْ أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُمْعَسَى أَن تَفُوزوا أَنْ تَكُونُوا رَطَائِطَا قُلْتُ : قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : قومٌ رَطَائِطُ : حَمْقَى وأَنْشَدَ هذا الشِّعْرَ وأَوَّله :
مَهْلاً بَني رُومانَ بعضَ عِتابِكُمْ ... وإِيَّاكُمُ والهُلْبَ مِنِّي غَضَارِطَا ولم يذكُر للرَّطائطِ واحِداً وكذا الجَوْهَرِيّ لم يذْكُره وإِنَّما أَنْشَدَ الشِّعر المذكور وقالَ الصَّاغَانِيّ واحِدُ الرَّطَائِطِ : الرَّطِيطُ ومعنى البَيْتِ : أَي قَدْ اضْطَرَبَ أَمْرُكم من جِهَةِ الجِدِّ والعَقْلِ فاحْمُقُوا لعلَّكم تَفوزوا بجَهْلِكُم وحُمْقِكم وفي الصّحاح والعُبَاب : فتَحَامَقُوا بدل فاحْمَقُوا . وقالَ ابنُ سِيدَه : وقولُه : أَقْلَقْتُمُ حَلَقاتِكُم يَقُولُ : أَفْسَدْتم عَلَيْكم أَمْرَكُم من قَوْلِ الأَعْشى :
" لَقَدْ قَلَّقَ الحَلْقَ إلاَّ انْتِظارا قُلْتُ : هو مِثْلُ قولِ بعضهم :
فعِشْ حِمَاراً تَعِشْ سَعيداً ... فالسَّعْدُ في طَالِعِ البَهَائمِ
وأَرَطَّ الرَّجُلُ : حَمُقَ والمَفْهومُ من نصِّ الجَوْهَرِيّ في شرحِ البيتِ المَذْكورِ : تَحَامَقَ . وأَرَطَّ في مَقْعَدِه : أَلَحَّ فلم يَبْرَحْ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ وكان أَصلُه أَرْثَطَ فقُلِبَت الثَّاءُ طاءً وَقَدْ مرَّ عن النَّوادِرِ قَريباً . ويُقَالُ : أَرِطِّي فإِنَّ خَيْرَك في الرَّطِيطِ : هَكَذا في العُبَاب وفي اللّسَان بالرَّطيطِ مَثَلٌ يُضْرِبُ للأَحْمَقِ يُرزَقُ فإذا تَعَاقَلَ حُرِمَ من الرِّزق وأَوْرَدَ الصَّاغَانِيّ هذا المَثَل بعد قولِه : أَرَطَّ إِذا جَلَب قالَ : ومِنْهُ المثَلُ . فساقَهُ وما أَوْرَدَهُ المُصَنِّف هو الصَّوَابُ . وفي الجَمْهَرَة ذَكَر عن أَبي مالكٍ أَنَّهُ قالَ : الرَّطْراطُ بالفَتْحِ : الماءُ الَّذي أَسْأَرَتْهُ الإِبِلُ في الحِياضِ نحو الرِّجْرِجِ وهو الماءُ الَّذي يَخْثُر قالَ : ولم يَعْرِفْه أَصْحابُنا . والرَّطُّ بالفَتْحِ : ع بَيْنَ فارِسٍ والأَهْوازِ وهو بَيْنَ رَامهُرْمُزَ وأَرَّجانَ كما في العُبَاب . واسْتَرْطَطْتُه : اسْتَحْمَقْتُه كاسْتَرْطَأْتُه . ونَظَّر فيه ابنُ فارس . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ للرَّجُل : رُطْ رُطْ بالضَّمِّ فيهِما قالَ : هو أَمْرٌ بالتَّحَامُقِ مع الحَمْقَى ليَكونَ له فيهِم جَدٌّ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَرَطَّ الرَّجُلُ : إِذا جَلَبَ وصاحَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصَّاغَانِيّ ويُقَال للَّذي لا يأْتي مَا عندَه إلاَّ بالإِبْطاءِ : أَرِطَّ فإِنَّك ذو رِطاطٍ . كما في العُبَاب