رَمَأَ بالمكان كجَعَل رَمْأً ورُمُوءاً كقُعُود : أَقامَ به عن أَبِي زيدٍ . ورَمَأَتِ الإبلُ بالمكان تَرْمَأُ رَمْأً ورُمُوءاً : أَقامت فيه وخصَّ بعضهم به إقامَتَها في العُشْب وعلى مائةٍ : زاد كأَرْمَأَ ورَمَأَ الخَبَرَ : ظنَّه بلا حقيقةٍ ويقال هل رَمَأَ إليكَ خبرٌ والرَّمْأُ من الأَخبارِ ظنٌّ بلا حقيقةٍ وحقَّقه هكذا في غالب النُّسخ حتَّى جعله شيخنا من الأَضداد وتعقَّب على المؤلِّف في عدم التنبيه عليه والصحيح : خمَّنَه بدليل ما في أُمَّهات اللغة كالمُحكم والنِّهاية ولسان العرب ورَمَّأَ الخَبَرَ : ظنَّه وقدَّره قال أَوس بن حَجَرٍ :
أَجْلَتْ مُرَمَّأَةُ الأَخبارِ إذْ وَلَدَتْ ... عن يَوْمِ سَوْءٍ لعبدِ القَيْسِ مَذْكُور قلت والتخمين : التقديرُ وهذا أَوْلى من جعله من الأَضداد من غير سَنَد يُعتمد عليه كما لا يخفى . وأَرْمَأَ إليه : دنا ومُرَمَّآتُ الأَخبارِ بتشديد الميم وفتحها جمع مُرَمَّأَةٍ ولو قال كمُعَظَّمات كانَ أَخصَرَ قاله شيخنا ولكنه يَحصل الاشتباهُ بصيغة الفاعل : أَباطيلُها أَي أَكاذيبُها ومن هنا تعلم أنَّ قوله وحَقَّقه تَحريفٌ من الناسخ أَو سَهْوٌ من قلم المؤَلِّف . وممَّا يستدرك عليه : عن ابن الأَعْرابِيّ : رَمَأْتُ على الخمسين وأَرْمَأْتُ أَي : زِدت مثل رَمَيْتُ وأَرْمَيْت . وأَرْمَأْت إليه : دَنَأْتُ كذا في العُباب