الرَهْنُ
معروف،
والجمع رهانٌ
ورُهُنٌ. تقول
منه: رَهَنْتُ
الشيءَ عند
فلانٍ،
ورَهَنتُهُ
الشيءَ أي
أرهنته
الشيءبمعنىً.
قال عبدُ الله
بن همّامٍ
السَلوليّ:
فلما
خَشِيتُ
أظافيرهمْ
نَجَوْتُ
وأَرْهَنْتُهُمْ
الرَهْنُ
معروف،
والجمع رهانٌ
ورُهُنٌ. تقول
منه: رَهَنْتُ
الشيءَ عند
فلانٍ،
ورَهَنتُهُ
الشيءَ أي
أرهنته
الشيءبمعنىً.
قال عبدُ الله
بن همّامٍ
السَلوليّ:
فلما
خَشِيتُ
أظافيرهمْ
نَجَوْتُ
وأَرْهَنْتُهُمْ
مالِكا
ورَهَنَ
الشيءُ، أي
دام وثبت.
والراهِنُ:
الثابتُ.
والراهِنُ:
المهزولُ من
الإبل والناس.
وقال أبو زيد:
أَرْهَنْتُ
في السلعة:
غاليتُ بها.
وهو من الغلاء
خاصّةً. وقال
ابن السكيت:
أَرْهَنْتُ
فيها بمعنى
أسلفتُ فيها.
والمُرْتَهِنُ:
الذي يأخذ
الرَهْنَ،
والشيءُ
مَرْهونٌ ورَهينٌ،
والأنثى
رَهِينَةٌ.
وراهِنْتُ
فلاناً على
كذا
مُراهَنَةً:
خاطَرْتُهُ.
وأَرْهَنْتُ
به وَلَدي
إرْهاناً:
أخطرتهم به
خَطراً.
والرَهينَةُ:
واحدة
الرَهائِنِ.
ورَهَنَ الشيءَ
رَهْناً، أي
دام.
وأَرْهَنْتُ
لهم الطعامَ والشراب:
أَدَمْتُهُ
لهم. وهو
طعامٌ راهِنٌ.
معنى
في قاموس معاجم
رَهِبَ
بالكسر،
يَرْهَبُ
رَهْبَةً
ورُهْباً
بالضم،
ورَهَباً
بالتحريك، أي
خاف. ورجُل رَهَبوتٌ.
يقال:
رَهَبوتٌ
خيرٌ من
رَحَموتٍ. أي
لأَنْ
تُرْهَبَ
خيرٌ من أن
تُرْحَمَ.
وتقول:
أَرْهَبَهُ
واسترهبه،
إذا أخافَه.
والراهب: واحد
رُهبان
النصارى
رَهِبَ
بالكسر،
يَرْهَبُ
رَهْبَةً
ورُهْباً
بالضم،
ورَهَباً
بالتحريك، أي
خاف. ورجُل رَهَبوتٌ.
يقال:
رَهَبوتٌ
خيرٌ من
رَحَموتٍ. أي
لأَنْ
تُرْهَبَ
خيرٌ من أن
تُرْحَمَ.
وتقول:
أَرْهَبَهُ
واسترهبه،
إذا أخافَه.
والراهب: واحد
رُهبان
النصارى،
ومصدره
الرَهْبَةُ
والرَهْبانِيَّةُ.
والتَرَهُّبُ:
التَعَبُّدُ.
قال الأصمعي:
الرَهَبُ:
الناقة
المهزولة.
والرَهْبُ
أيضاً: النَصْلُ
الرقيق من
نصال
السهامِ،
والجمع رِهابٌ.
قال الشاعر:
إنِّي
سَيَنْهَى
عَنِّي
وَعِيدَهُمُ
بيضٌ
رِهابٌ
ومُجْنأٌ
أَجُدُ
والرَهابَةَ:
عظم في الصدر
مُشرف على
البطن، مثل
اللسان.