الرَّهْبَلةُ : ضَرْبٌ مِنَ الْمَشْيِ وقد تَرَهْبَلَ وجاءَ يَتَرَهْبَلُ كما في المُحْكَمِ . والرَّهْبَلُ : كَلامٌ لا يُفْهِمُ وقد رَهْبَلَ الرَّجُلُ وهو مُرَهْبَلٌ كما في العُبابَ ر ه د ل
الرَّهْدَلُ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وفي اللِّسانِ والعُبابِ : هو الضَّعِيفُ مِن الرِّجالِ وقيل : هو الأَحْمَقُ . والرَّهْدَلُ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ وزِبْرِجٍ وزُنْبُورٍ : طَائِرٌ شِبْهُ القًبَّرَةِ إِلاَّ أَنَّها ليستْ لها قُنْزُعَة قالَهُ ثَعْلَب وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو طَائِرٌ شِبْهُ القُبَّرَةِ إِلاَّ أَنَّها ليستْ لها قُنْزُعَة قَالَهُ ثَعْلَب وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : هو طَائِرٌ صَغِيرٌ شَبِيهٌ بالعُصْفُورِ أو أَصْغَرُ : لُغاتٌ في الرَّهْدَنِ بالنُّونِ والجمعُ الرَّهادِلُ والرَّهادِنُ