رَهَنَ
الشيء ـَ رَهْناً، ورُهُوناً: ثبَت ودامَ. ويُقال: رهن بالمكان: أَقام. وـ الرجل والدابّة رُهُوناً: هُزِل وأعيا. وـ الشيءَ رَهْناً: أثبته وأدامه. وـ فلاناً وعند فلان الشيء: حبسه عنده بِدَيْنٍ. ويُقال: رهنته لساني: كفَفْتُه وحبَسْتُه. فهو مرهون، ورهين.( أرْهَنَ ) في السّلْعة ...
الشيء ـَ رَهْناً، ورُهُوناً: ثبَت ودامَ. ويُقال: رهن بالمكان: أَقام. وـ الرجل والدابّة رُهُوناً: هُزِل وأعيا. وـ الشيءَ رَهْناً: أثبته وأدامه. وـ فلاناً وعند فلان الشيء: حبسه عنده بِدَيْنٍ. ويُقال: رهنته لساني: كفَفْتُه وحبَسْتُه. فهو مرهون، ورهين.( أرْهَنَ ) في السّلْعة وبها: غالى بها وبذل فيها مالَه حتى أدركها. وـ الشيء: أثبته وأدامه. يُقال: أرهن لهم الطعام والشراب. ويُقال: أرهن الميّت القبر: ضمّنه إِيّاه. وـ فلاناً وغيره: أضعفه وأعجفه. وـ فلاناً الشيء: رهنه إِياه أَو دفعه إِِليه ليَرْهَنَهُ عند أحد.( رَاهَنَهُ ) على كذا مراهنة، ورِهاناً: خاطَرَه وسابَقَه.( ارْتَهَنَهُ ) منه: أَخَذَهُ رَهْناً.( تَرَاهَنَ ) القومُ: أخرج كلّ واحد منهم رَهناً ليفوز السابقُ بالجميع إِِذا غَلَب.( اسْتَرْهَنَهُ ): طلب منه رهناً. ( الرَّاهِنُ ): المُعَدّ. يُقال: هذا راهن لك. ويُقال: طعام راهن: دائم.( الرَّاهِنَةُ ): مؤنّث الراهن. ويُقال: نعمة راهنة: دائمة.( الرِّهَانُ ): السِّباق. وخيل الرِّهان: التي يراهن على سباقها بمال أَو غيره. وفي المثل: ( هما كفرسيْ رِهان ): يضرب للمتساويين في الفضل وغيره.( الرَّهْنُ ): ( شرعاً ): حبس الشيء بحقّ ليستوفى منه عند تعذّر وفائه. وـ ما وضع عندك لينوب منابَ ما أُخِذَ منك. ( فَعْلٌ بمعنى مفعول ). ( الجمع ) رِهان. وفي التنزيل العزيز: ( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ ). ويُجمع أيضاً على رُهُون، ورُهُن، ورَهين. ويُقال: الإِِنسان رَهْنُ عمله: مأخوذ به. وأنا لك رهن بكذا: كفيل وضامن.( الرِّهْنُ ): يُقال: هو رهنُ مالٍ: قيِّم به وسائس له.( الرَّهين ): يُقال: أنا رهين بكذا: مأخوذ به. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ ).( الرَّهِينَةُ ): ما يُرْهَن. وفي التنزيل العزيز: ( كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ ). ( الجمع ) رَهائِن. وأنا لك رهينةٌ بكذا: ضامِن.