زأَدَهُ كمَنعَه يَزْأَدُه زأْداً وزأَداً : أَفْزعَه وقيل اسْتخَفَّه . وعن الكسائيّ : زُئِدَ الرَّجلُ كعُنِيَ زُؤُوداً فهو مَزْؤُودٌ أَي مَذْعور إذا فَزِعَ . وفي الحديث : فزُئِدَ أَي فَزِعَ وسُئِفَ الرجلُ سَأْفاً مثله والزُّؤْد بالضّمّ مخفف عن اللِّحْيَانيّ والزُّؤُد بضمّتين الفَزَعُ قال :
يضحى إِذا العِيسُ أَدْرَكْنا نِكايَتَها ... خَرْقاءَ يَعْتادُهَا الطُّوفانُ والزُّؤُدُ وقال أَبو حِزام العُكْلِيّ :
" بلى زوُّداً تفشغ في العواصي
" سَاَفْطِس منه لا فَحْوَي البَطِيطِ ومن سَجَعات الأَساس : شِعارُ الزُّهْد استِشْعَارُ الزُّؤْد . ومن المجاز : بات في ليلةٍ مزءُودةٍ