الزَّبْل بالكسر
السِّرْقِين وما أَشبهه وحكى اللحياني أَخذوا زَبَلاتهم قال ابن سيده فلا أَدري
أَيّ شيء جمع وفي الحديث أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل
هو بالكسر السِّرْجِين وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل
وزَبَ
الزَّبْل بالكسر
السِّرْقِين وما أَشبهه وحكى اللحياني أَخذوا زَبَلاتهم قال ابن سيده فلا أَدري
أَيّ شيء جمع وفي الحديث أَن امرأَة نَشَزَت على زوجها فَحَبسها في بيت الزِّبْل
هو بالكسر السِّرْجِين وبالفتح مصدر زَبَلْت الأَرض إِذا أَصلحتها بالزِّبْل
وزَبَل الأَرضَ والزرعَ يَزْبِله زَبْلاً سَمَّدَه والمَزْبَلة والمُزْبُلة بالفتح
والضم مُلْقاه والزِّبال بالكسر ما تَحْمِل النَّمْلة بفيها وما أَصاب منه زِبالاً
وزُبَالاً أَي شيئاً قال ابن مقبل يصف فَحْلاً كَريم النِّجار حَمَى ظَهْرَهُ فلم
يُرْتَزأْ بركوب زِبَالا وما أَغْنَى عنه زَبَلة أَي زِبالاً وما في السِّقَاء
والإِناء والبئر زُبَالة أَي شيء وبها سُمِّيت زُبَالة منزلة من مناهل طريق مكة
والزَّبِيل والزِّنْبِيل الجِراب وقيل الوِعاء يُحْمل فيه فإِذا جَمَعوا قالوا
زَنابيل وقيل الزِّنْبِيل خطأ وإِنما هو زَبِيل وجمعه زُبُل وزُبْلان والزَّأْبَل
القصير قال حَزَنْبَل الحِضْنَيْن فَدْم زَأْبَل والزَّبِيل القُفَّة والجمع زُبُل
الجوهري الزَّبِيل معروف فإِذا كسَرته شدَّدت فقلت زِبِّيل أَو زِنْبِيل لأَنه ليس
في الكلام فَعْليل بالفتح وزَبَلْت الشيءَ وازْدَبَلْته احتملته وكذلك زَمَلْته
وازْدَمَلْته والزُّبْلة اللُّقمة والزُّبْلة النَّيْلة
( * قوله « والزبلة النيلة » كذا في الأصل ورمز له بعلامة التوقف وفي ترجمة نيل من
القاموس وما أصاب نيلاً ونيلة أي شيئاً )
وزُبْلان وزُبَالة موضع وزُبَالة بن تميم أَخو عمرو بن تميم قال ابن الأَعرابي لهم
عَدَدٌ وليسوا بكثير قال أَبو ذؤيب لا تأْمَنَنَّ زُبَالِيًّا بذِمَّتِه إِذا
تَقَنَّع ثوبَ الغَدْر وأْتَزرا