" زَحَّه " يَزُحّه زَحّاً وزَحْزَحَه : " نَحَّاه عن مَوْضِعه . و " زَحَّه " دَفَعه وجَذَبَه في عَجَلة " . وقال الله تعالى : " فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأَدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ " أَي نُحِّيَ وبُعِّدَ . " وزَحْزَحَه عنه : باعَدَه فتَزَحْزَحَ " دَفَعَه ونَحّاه عن مَوْضِعه فتَنَحَّى . قال ذو الرُّمّة :
" يا قَابِضَ الرُّوحِ مِنْ جسمٍ عَصَى زَمَناًوغافِرَ الذَّنْبِ زَحْزِحْنِي عن النَّارِ وفي الحديث : " مَنْ صام يوماً في سبيلِ الله زَحْزَحَه الله عن النّار سَبْعِين خَرِيفاً " . وقال السَّمين في تَفسيره : استعملَتْه العربُ لازماً ومُتعدِّياً ونقلَه في العِنَايَة أَثناءَ البقرة قال شيخنا : واستعمالُه لازماً غريبٌ . يقال : " هو بِزَحْزَحٍ منه أَي ببُعْدٍ " منه . قال الأَزهريّ : قال بعضُهم : هذا مكرَّر من باب المُعتلّ وأَصلُه من زاح يَزيحُ : إِذا تَأَخَّرَ ومنه يقال : زَاحَتْ عِلَّتُه وأَزَحْتُهَا . وقيل : هو مأْخوذٌ من الزَّوْح : وهو السَّوْق الشَّديدُ وكذلك الذَّوْحُ . " والزَّحْزاحُ : البَعيد " وهو اسمٌ من التَّزَحْزُحِ أَي التَّباعُد والتَّنحِّي . الزَّحْزاحُ " : ع " قال :
" يُوعِدُ خَيْراً وهو بالزَّحْزاحِ قلت : وهو المعروف الآن بالسَّحْساح . وتَزَحْزَحْتُ عن المكانِ وتَحَزْحَزْتُ بمعنىً واحدٍ