زَعَبَ الإناءَ كَمنَعَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَبَ له مِن المَال قَلِيلاً : قَطَعَ . وأَصْلُ الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْمُ . يقال : أَعْطَاهُ زِعْباً من مَالِه وزِهْباً مِنْ مَالِه أَي قَطَعَه كازْدَعَبه وازْدَهَبَه . ومَطرٌ زَاعِبٌ : يَزْعَبُ كُلَّ شَيْء أَي يَمْلَؤُه وأَنشَد يَصِفُ سَيْلاً :
ما جَازَتِ العُفْرُ مِنْ ثُعَالَةَ فالرَّ ... وحاء منه مَزْعُوبةُ المُسُلِ
أَي مَمْلُوْءَة . وزَعَبَ السَّيْلُ الوَادِيَ يَزْعَبُه زَعْباً : مَلأَه . زَعَب الوَادِي نَفْسُه : تَمَلَّأَ فَدَفَع بعضُه بَعْضاً . وسَيْلٌ زَعُوبٌ : زَاعِبٌ . وجاءَنا سَيْلٌ يَزْعَبُ زَعْباً أَي يَتَدافَعُ في الوادِي ويَجْري وإِذا قلت : يَرْعَبُ بالرَّاء تَعْني يَمْلأُ الوَادِيَ . زَعَبَ القِرْبَةَ : مَلأَها واحْتَمَلَهَا وهي مُمْتَلِئَةٌ . يقال : جَاءَ فلانٌ يَزْعَبُها ويَزْأَبُها أَي يَحْمِلُها مَمْلُوءَة . وزَعَبَت القِرْبَةُ : دَفَعَتْ مَاءَهَا . وقِرْبَةٌ مَزْعُوبَةٌ ومَمْزُورَةٌ أَي مَمْلُوءَةٌ . وفي حديث أَبِي الهَيْثَم فلم يَلْبَثْ أَنْ جَاءَ بِقِرْبَةٍ يَزْعَبها أَي يَتَدَافَعُ بِهَا ويَحْمِلُها لِثِقَلِها . من المَجَازِ : زَعَبَ المَرْأَةَ يَزْعَبُها زَعْباً : جَامَعَها فملأَ فَرْجَهَا بفَرْجِهِ أَو مَلأَها أَي فَرْجَهَا مَاءً أَي مَنِيّاً وهَذِه عَنِ ابْنِ دُرَيْد . وقيل : لا يَكُونُ الزَّعْبُ إِلاَّ من ضِخَمٍ . زَعَب البَعِيْرُ بحِمْله إِذا اسْتَقَام أَو مَرَّ بِهِ مُثْقَلاً أَو مَرَّ يَزْعَبُ بِهِ أَي مرّاً سَرِيعاً أَو زَعَبَ بِحِمْلِه يَزْعَب : تَدافَع كَازْدَعَب فِيهِما . يقال : ازْدَعَبْتُ الشيءَ إذا حَمَلْتَه . يقال : مَرَّ بِهِ فازْدَعَبَه . وزَعَبْتُه عَنِّي زَعْباً : دَفَعْتُه . زَعَبَ لَهُ من المَالِ زَعْبَةً ويُضَمُّ وزِعْباً بالكَسْرِ أَي دفَع لَهُ قَطْعَةً مِنْه . والزَّعْبَةُ كالزُّهْبَةِ : الدُّفْعَةُ الوَافِرَةُ مِنَ المَالِ وقد وَرَدَت هذه اللفظةُ في حديثِ عَمْرو بْنِ العَاصِ وفي حديثِ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ أَنَّه كانَ يَزْعَبُ لِقَوْم ويُخَوِّصُ لآخَرِين الزَّعْبُ : الكَثْرَةُ . وزَعَبَ الرجلُ في قَيْئهِ إذا أَكْثر حَتَّى يَدْفَعَ بَعْضُه بَعْضاً زَعَبَ الغُرَابُ زَعِيباً : نَعَب أَي صَوَّتَ . وقد زَعَبَ ونَعَب وهُمَا بِمَعْنىً . والزَّعِيبُ : النَّعِيبُ . وقال شَمِر في قَوْله : زَعَبَ الغُرَابُ ولَيْتَه لَمْ يَزْعَبِ يكون زَعَبَ بمَعْنَى زَعَمَ أَبْدَلَ الميمَ بَاءً مِثْلَ عَجْبِ الذَّنَبِ وعَجْمِه . وزَاعِب : د . وفي أُخرى علامة موضع . أَو رَجُلٌ من الخَزْرَج كان يَعْمَلُ الأَسِنَّةَ قاله المبرد ومِثْلُه في الأَسَاس ومنه : سِنَانٌ زَاعِبِيٌّ . ويقال : الرِّمَاحُ الزَّاعِبيَّةُ : الرِّمَاحُ كُلُّها . قَال الطِّرِمَّاحُ :
وأَجْوِبَةٌ كالزَّاعِبيّةِ وَخْزُها ... يُبَادِهُهَا شَيْخُ العِرَاقَيْنِ أَمْرَدَا أَو هِيَ الَّتِي إِذَا هُزَّت كَأَن كُعُوبَها يَجْرِي بَعْضُها في بَعْضلِلِينه قاله الأصمعيّ وهو مَجَازٌ لأَنَّه من قَوْلِك : مَرَّ يَزْعَبُ بحِمْله إذَا مَرَّ مرّاً سَهْلاً وأَنشد :
" ونَصْل كنَصلِ الزَّاعِبِيِّ فَتِيقِأَي كَنصْلِ الرُّمْح الزَّاعِبِيّ . وقال غيرُه : الزَّاعِبِيُّ مِنَ الرِّمَاح : الذِي إِذَا هُزَّ تَدَافَعَ كُلُّه كأَنَّ آخِرَه يَجْرِي في مُقَدَّمِه . وزَعِيبُ النَّحْلِ : دَوِيُّها وقد زَعَب يَزْعَب زَعْباً إِذَا صَوَّتَ . زَعَابةُ كَسَحَابَة : ة باليَمَامَة . ومَوْضِعٌ قُرْبَ المَدِينَة ويُضَمُّ في الأَخِير . زُعَابٌ كغُرَابٍ : ع بالمدينة شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالى . أَو الصَّوَابُ بالغَيْنِ كما سَيَأْتِي . زُعَيْبٌ كزُبَيْرٍ : اسم . و زِعْبٌ كجِلْدٍ : أَبُو قَبِيلَةٍ وهو زِعْب بْنُ مَالكِ بْنِ خفاف بن امرئِ القَيْس بن بُهْثَةَ بن سُلَيْم . منها مَعْنُ ابْنُ يَزِيد بْنِ الأَخْنَس بْنِ حَبِيب بن جُرَّة بن زِعْبِ بْنِ مَالكِ . قالوا : لِمَعْنٍ ولأَبِيه يَزيد صُحْبَةٌ ويقال : شَهِد هو وأَبُوهُ وابنُه بدراً وأَنكره أَبو عُمر وشَهِد مَعْنٌ يوم المرج مع الضحَّاك بن قَيْس الفِهْرِيّ . وفي اللباب : وبنو زِعْب هي التي أخذت الحاجّ سنة 545 ه فهلك منهم خَلْقٌ كثير قَتْلاً وجُوعاً وعَطَشاً ثم رماهم الله بالعِلَّة والذُّلِّ إِلى الآن انتهى التَّزَعُّبُ : النَّشَاطُ والسُّرْعَةُ . والتَّغَيُّظُ . والإِكثارُ . وتَزَعَّبَ الرجُلُ إِذا نَشِط وأَسْرَعَ . وتَغَيَّظ . و تَزَعَّبَ في أَكْلِه وشُرْبِه : أَكْثَر . تَزَعَّبَ القومُ المالَ : جَعَلُوه زُعْبَةً زَعْبَةً أَي اقْتَسَمُوه . وأصل الزَّعْبِ : الدَّفْعُ والقَسْم . والزُّعْبُوبُ بالضَّمِّ وقد سقَطَ من بَعْضِ النُّسَخ هذا الضَّبْط وهو اللَّئيمُ القَصِيرُ من الرجال كالأَزْعَبِ قاله ابْنُ السِّكِّيت . ج زُعْبٌ بالضَّمِّ . إِن كان جَمْعاً للأَزْعب فلا شُذُوذ فإِنه كأَحْمَر وحُمْر وإِن كان لزُعْبُوب كما هو صَرِيحُ قَوْل المُؤَلِّف هو شَاذٌ ؛ لأَنه على غَيْرِ قِياس . وأَنشد ابن السِّكِّيت :
من الزُّعْبِ لم يَضْرِب عَدُوّاً بِسَيْفِه ... وبالفَأْسِ ضَرَّابٌ رُءُوسَ الكَرَانِفِ والأَزْعَبُ : الغَلِيظُ . يقال : وَتَرٌ أَزْعَبُ وذَكرٌ أَزْعَبُ أَيْ غَلِيظٌ . وزُعْبُبٌ كقُنْفُذٍ : اسم . وزُعْبَةُ بالضم : اسم حِمَارٍ معروف . قال جَرِير :
" زُعْبَةَ والشَّحَّاجَ والقُنَابِلاَ قلت : ولَعَلَّه مُصَحّف وقد يَأْتِي في الغَيْنِ . والزَّاعِبُ : الهَادِي وفي بعض النسخ : الدَّاهِي وهو غَلَط السَّيَّاحُ في الأَرْض وأَنشد لابن هَرْمَة :
" يَكَادُ يَهْلِكُ فِيهَا الزَّاعِبُ الهَادِي وفي حَوَاشِي بَعْضِ نُسَخِ الصِّحاح المَوْثُوقِ بها . وزُعْبَانُ : اسمُ رَجُل . أَبو عُبَيْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ نِعْمَةَ بنِ مَحْمُودِ بْنِ زَعْبَانَ الأَنْصَارِيّ عُرف بالسّقاوِيّ شَيْخ تَدْمُر شَاعِرٌ مُتَأَخِّر قال الذَّهَبِيُّ : كَتَبْتُ عَنْه . وفي لسان العرب : ورَوَى أَبُو تُرَاب عَنْ أَعْرَابِيٍّ أَنَهُ قَالَ : هذَا البَيْت مُجْتَزِئٌ بزَعْبِه وزَهْبِه أَي بِنَفْسِهِ والزَّعُوبَةُ هي الرَّاعُوفَةُ : صَخْرةٌ تكُونُ في أَسفَلِ البِئْرِ إذا حُفِرَت هكذا هُوَ في اللِّسان وأَنا أَخشى أَن يكونَ تَصْحِيفَ الرَّاعُوثَةِ