بَحْرٌ زَعْرَفٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ثَعْلَبٌ وَحْدَه : أَي كَيِيرُ الْمَاءِ والجَمْعُ : زَغَارِفُ وقال ابنُ سِيدَه : والمعروفُ إِنَّمَا هو الزَّغَارِبُ بالبَاءِ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ لِمُزَاحِمٍ :
كَصَعْدَةِ مُرَّانٍ جَرَى تَحْتَ ظِلِّهَا ... خَلِيجٌ أَمَدَّتْهُ الْبِحَارُ الزَّغَارِفُ
" ولَوْ أَبْدَلَتْ أُنْساً لأَعْصَمَ عَاقِلٍبِرَأْسِ الشَّرَى قد طَرَّدَتْهُ الْمَخَاوِفُ
ويُقَالُ بِالْعَيْنِ المُهْمَلَةِ وفي العُبَابِ : ورُوِيَ الزَّعارِف بالمُهْمَلَةِ ورَوَى أَبو حاتمٍ : المَحَاذِفُ وقال : لا أَعْرِفُ الزَّعارِفَ ولا الزَّغَارِفُ . وقال غيرُه : بَحْرٌ زَغْرَبٌ بالباءِ والفاءِ . ومِثْلُه في الكلامِ : ضَبَرَ وضَفَرَ : إِذا وَثَبَ والبُرْعُلُ والفُرْعُلُ : وَلَدُ الضَّبُعِ وقد تقدَّم الكلامُ عليه في زغرب فرَاجِعْهُ