لَهُمْ فيها زَفيرٌ وَشَهيقٌ(قرآن). 2. "زَفيرُ الجَريحِ" : صَوْتُ صَفيرِهِ، أَنينُهُ. 3. "زَفيرُ الحِمارِ" : أَوَّلُ صَوْتِهِ.
زَفَرَ يَزْفِر من حَدّ ضَرَبَ زَفْراً بالفَتْح وزَفِيراً كأَمِيرٍ : أَخرَجَ نَفَسَه - مُحَرَّكَةً - بعدَ مَدِّه إياه كذا في المُْكَم . قال : وإِزْفِيرٌ إفْعِيلٌ منه . وزَفَرَ الشْيءَ يَزْفِرُه زَفْراً بالفَتْح : حَمَلَه كازْدَفَرَه كذا في الصّحاح . وزَفَرَ الماءَ يَزْفِر : اسْتَقَى فحَمَل . وفي الحَدِيث " أَنَّ امرأَةً كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يَوْمَ خَيْبَرَ تَسِقي النَّاسَ " أَي تَحمِل القِرَبَ المملوءَةَ ماءً . وزَفَرَت النَّارُ : سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ وهو زَفِيرُها . والمُزْدَفَرُ والمُزْفَرُ والزَّفْرَةُ بالفتح ويُضَمُّ : التَّنَفُّس كذلكَ أَي بعْدَ المَدِّ . وجمْعُ الزَّفْرَة الزَّفَرَات مُحرَّكةً لأنه اسمٌ وليس بنَعْت . ورُبَّمَا سَكَّنها الشاعِرُ للضَّرُورَة كما قال :
" فتَسْتَرِيحَ النَّفْسُ من زَفْرَاتِها
والمُزْدَفَر والمُزَفْرُ الزَّفَرَةُ : المُتَنَفَّس أيضاً . وزَفْرَةُ الشيْءِ بالفَتْح ويُضَمُّ : وَسَطُهُ . وفي بَعْضِ النُّسَخ : والزَّفْرَةُ من الشَّيْءِ : وَسَطُه . ومنه قَوْلُهم للفَرَس : إنه لعَظِيم الزَّفْرَة أَي الوَسَطِ . وقيل : عَظِيمُ الجَوْف . والجمْع الزَّفَرات . قال الرَّاعي :
حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَرَاتِهَا ... طَيَّ القَنَاطِر قد نَزَلْن نُزُولاَ قاله ابن السِّكّيت . والزِّفْرُ بالكَسْر : الحِمْلُ على الظَّهْرِ والجمْع أزفَارٌ . قال :
طِوَالُ أنْضِيَة الأعْنَاقِ لم يَجِدُوا ... رِيحَ الإماءِ إِذَا رَاحَتْ بأزْفارِ ويقال : على رَأْسه زِفْرٌ من الأزْفار أَي حِمْلٌ ثَقِيلٌ يَزْفِر منه . وفي البَارِعِ لأبي عَلِيٍّ : الزِّفرْ : الحَمَلُ محَرَّكةً وكلاهما صَحِيحانِ . والزِّفْر : القِرْبَةُ والسِّقاءُ الذي يَحْمِل فيه الراعي ماءَه . والجمْع أزْفارٌ . والزِّفرْ : جِهَازُ المُسَافِرِ يَعُمُّ السِّقاءِ وغيرَه : والزِّفْر : الجَمَاعَةُ من النّاس كالزّافِرَة . والزَّفَر بالتَّحريك : الذي يُدْعَم به الشَّجَرُ ويُسْنَد . والزُّفَر كالصُّرَدِ : الأسَدُ . والرَّجلُ الشُّجاعُ وهو أيضاً : البَحْرُ يَزْفِر بتَمَوُّجِه . والزُّفَر : اسم النَّهْر الكَثِير الماءِ فأشْبَه البَحْر . والزُّفَر من العَطِيَّة : الكَثِيرَةُ على التشبيه بالبَحْر . والزُّفَر : الذي يَحْمِلُ الأثقالَ أَي القَوِىُّ على حَمْلِ القِرَبِ . وقال شَمِرٌ : الزُّفَر من الرِّجال : القَوِىُّ على الحَمَالاتِ . قال الكُمَيْت :
رِئَابُ الصُّدُوعِ غِيَاثُ المَضُو ... ع لأَمْتُكَ الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وقيل الزُّفَر : السَّيِّد : قال أعشَى باهِلَةَ :
أخُو رَغَائِبَ يُعْطِيها ويُسْأَلُها ... يَأْبَى الظُّلاَمَة منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُلأنه يَزْدَفِر بالأموالِ في الحَمَالَات مُطِيقاً له . وفي الأساس : ومن المَجَاز : هو نَوْفَلٌ زُفَرٌ : للجَوَادِ شُبِّه بالبَحْر الذي يَزْفِر بتَمَوُّجِه . قلْت : فلو اقتصرَ المُصَنِّف على قوله : الذي يَحِملُ الأثْقَالَ كان أوْلَى . والزُّفَر : الجَمَلُ الضَّخْمُ لتَحَمِلُّه الأثقالَ نقله الصاغاني . والزُّفَر : الكَتِيبَةُ كالزّافِرَةِ وهي الجَمَاعَة من النَّاس وقد تقدمّ . وزُفَر بلا لامٍ : اسمُ جَماعَةٍ منهم زُفَرُ بن الهُذَيلِ الفَقِيهُ تِلْمِيذُ إمامنا الأَعظمِ أبي حَنِيفَةَ رحمه الله تعالى . وزُفَرُ بن الحارث العامِريّ أبو مُزَاحِم وزُفَرُ بن عَقِيل وزُفَرُ بن صَعْصَعَة بن مالك وزُفَر بن يَزِيد بن عبد الرحمن بن أرْدَك وزُفَر بن أبي كَثِير وزُفَر العِجْلِيّ وزُفَر بن عاصم . وسُهَيْل بن أبي زُفَر وهؤلاءِ في تاريخ البُخَارِيّ . وزُفَر بن وَثِيمَة ابن مَالِك بن أوْس بن الحَدَثان البَصْرِيّ من كتاب الثِّقَات لابن حِبّان : محدِّثون . وفي الصّحابة زُفَر بن الحَدَثان ابن الحارث النَّصْريّ وزُفَر بن حُذَيفة سَيِّد بني أسد وزُفَر بن يَزيد ابن هاشِم قاله ابن مَنْده . والزافِرَةُ من البِنَاءِ : رُكْنُه الذي يَعتَمِد عليه والجَمْع الزَّوَافِر . والزَّافِرة من الرَّجِل : أنْصارهُ وعَشِيرتُه . قال الفَرّاءُ : جاءَنا ومعه زَافِرَتُه يَعِني رَهْطَه وقَوْمَه . قال الزَّمَخْشَرِىّ : لأنهم يَزْفرُون عنه الأْثَقاَل . وهو زَافِرُ قَوْمِه وزَافِرَتُهم عند السلطان : سَنَدُهم وحامِلُ أَعبائهِم وهو مَجَاز . وفي حَدِيثِ عَلِيِّ رضي الله عنه " كان إِذَا خَلاَ مع صاغِيَتِه وزَافِرَتِه انْبَسَط " أَي أنْصَاره وخَاصَّته . والزَّافِرَةُ : الضَّخْمُ لأنَّه حامِلُ الأثقالِ . وزافِرَةُ الرُّمْحِ والسَّهْمِ : نَحوُ الثُّلثِ وهو أيضاً ما دُونَ الرِّيش من السَّهْم . وقال الأَصمَعِيّ : ما دُونَ الرِّيشِ من السَّهْمِ فهو الزَّافِرَة وما دُونَ ذلك إلى وَسَطه هو المَتْن ومثْله قولُ الجوهريّ . وقال ابن شُمَيْل : زَافِرَةُ السَّهْمِ : أسفل من النَّصْل بِقَلِيل إلى النصْل . أو ما دوُن ثُلُثَيْه ممّا يَلِي النَّصْلَ قاله عيِسَى بنُ عَمر . والزَّافِرَة : السَّيِّدُ الكَبِيرُ لأنه يَحِمل الحَمَالاتِ وهو الجَوَادُ كزُفَر . ومن المَجَاز : وبأَيْدِيهِم الزَّوافِر جمع زَافِرَة وهي القَوْسُ على التَّشْبِيه بالضُّلُوع . ومن المَجَاز قولهم : لِمَجْدِهم زَوَافِرُ . زَوَافرُ المَجْدِ : أَعْمِدَتُه وأَسْبَابُه المُقَوِّيَةُ له تَشْبيهاً بزَوَافِر الكَرْمِ وهي خُشُبٌ تُقام ويُعرَّض عليها الدِّعَمُ لتَجْريَ عليها نَوامِي الكَرْم . والزَّفِير كأَمير : الدَّاهية كالزَّبِير بالباء : وأنَشد أَبو زَيْد :
" والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا والزَّفِير والزَّفْر : أَن يَملأَ الرَّجلُ صَدْرَه غَمّاً ثمّ هو يَزْفِرُ به . وقيلَ : هو إخراجُ النَّفَسِ مع صوتٍ مَمْدُود . وقال الرَّاغب : أصْلُ الزَّفِير تَردِيدُ النَّفْسِ حتَّى تَنْتَفِخ منه الضُّلوعُ . ويُستعمَلُ غالِباً في أوَّلِ صَوْتِ الحِمَار وهو النَّهِيق والشَّهِيقُ آخِرُهُ أَي رَدّ الصَّوْت في آخِرِه غالباً . وقال اللَّيْثُ في تَفْسِير قوله تعالى : " لَهُم فيِهَا زَفِيرٌ وشَهِيق " الزَّفِير : أوَّل نَهِيقِ الحِمَار وشِبْهِهِ والشَّهِيقُ آخرُه لأن الزَّفيرَ إدخَالُ النَّفَس والشَّهِيقَ إخراجُه والاسمُ الزَّفْرَةُ والجَمْع الزَّفَرَاتُ . والمَزْفُورُ من الدَّوَابِّ : الشَّدِيدُ تَلاَحُمِ المَفَاصِلِ . يقال : بَعِيرٌ مُزْفُورٌ . وما أَشَدَّ زُفْرَتَه أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ . وقال أبو عُبَيْدَةَ : المُزْدَفَرُفى جُؤْجُؤِ الفَرَسِ هو المَوِضعُ الذي يَزْفِر منه وأنشد :
ولَوْحَا ذَِاعَيْن في برِْكَةٍ ... إلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَر والأزْفَرُ : الفَرسُ العَظِيمُ أضلاعِ الجَنْبَيْن أو العَظِيمُ الجَوْفِ أو الوَسَطِ ج زُفْرٌ بضمّ فسكون
ومما يستدرك عليه :الزَّوَافِرُ : الإمَاءُ اللَّوَاتِي يَحْمِلْنَ الأزْفَارَ . والزَّافِر : المُعِينُ على حَمْلها . وفَرَسٌ شدِيدُ الزَّوَافِر وهي أَضْلاعُ الجَنْبَيْن . وعَظِيمُ الزُّفْرَةِ : الجَوْفِ . والزَّفِيرُ الدَّاهِيَةُ . وقال أَبو الهَيْثَم : الزَّافِرَةُ : الكَاهِلُ وما يَلِيه . وزَفَرَت الأَرْضُ : ظَهَرَ نَبَاتُها . وزَوْفَرٌ كجَوْهَر : اسْم . قال ابن دُرَيد : هو من الازْدِفَار . وإِزفير كإِزمِيل من الزَّفِير . وأَبُو سُلَيْمَانَ زَافِرُ بنُ سُليمانَ القُوهِسْتَانِيّ الكُوفِيّ الإِياديّ نَزَل بَغْدَادَ وورَدَ الرّيّ حدَّث بمراسيلَ تَرجمه البُخَارِيّ في التاريخ . ووَقَعَ في صَحِيحِ البُخَارِيّ . تزَفَّر : تَخَبَّط . قال الجلاَلُ في التَّوشِيح : لا يُعْرَف هذا في اللُّغَة . هكذا نقله شيخُنَا وسَكَت عنه . قُلتُ : ويَصِحّ أَن يَكُون بضَرْب من المَجَاز فتأَمَّل . وزُفَرُ : اسمُ خازِنِ الجَنَّةِ ولقبه رِضْوانُ وقيل بالعَكْس