الزَّكْتُ : المَلْءُ أَو مَلْءُ القِرْبَةِ كالتَّزْكِيتِ فيهما يُقَال : زَكَتَ الإِنَاءَ زَكْتاً وزَكَّتَهُ كِلاهُمَا : مَلأَهُ وزَكَتُه الرَّبْوُ زَكْتاً : مَلأَ جَوْفَهُ . وعن الأَحمر : زَكَّتُّ السِّقاءَ والقِرْبَةَ تَزْكِيتاً : مَلأَتُه والسّقاءَ مَزْكُوتٌ ومُزَكَّتٌ . وعن ابن الأَعْرَابيّ : قِرْبَةٌ مزْكُوتَةٌ ومَوْكُوتَةُ ومَزْكُورَةٌ ومَوْكُورَةٌ بمعنىً واحدٍ أَي مملوءَة . ومثلُه عن اللِّحيانيّ وألإِزكَاتِ عن ابن دُرَيْد . زَكْتٌ : ع نقله الصّاغانيُّ . وأَزْكَتتَ المرأَةُ بغُلامٍ : وَلَدَتْ كذا في الصِّحاح . والمَزْكُوتُ : المَهْمُوم أَو المَمْلُوءُ هَمًّا أَو الكَمِدُ من الهَمّ . وفي صفة عليٍّ رضِيَ الله عنه : " كان مَزكوتاً " أَي : مَمْلوءًا عِلْماً من زَكَتُّ الأَناءَ زَكْتاً : إِذا مَلأْتَهُ . وقيل : أَراد : كان مَذّاءً من المَذْيِ . المزكوتُ مِنَ الجَرَادِ الّذِي في بَطْنِهِ بَيْضٌ وكأَنّه بمعنى المملوءِ وهو أَصلُ معنَى المزكوتِ . المْكوتُ : الَّذِي اشْتَدَّ عَلَيْهِ البَرْدُ نقله الصّاغانيُّ . قيل : إِنّ قولَهُم : كان عَليٌّ مَزْكُوتاً مأْخوذمن زَكَتَّهُ الحديثَ زَكْتاً : أَوْعَيْتُهُ إِيَّاهُ أَي : أَحفَظْتُهُ فهو ممّا يتَعَدَّى لمِفعولين . وصَحَّفه شيخُنا فقال : أَوْعَبْتهُ بالموحّدة أَي : جَمعتُه والصَّوابُ بالتّحتيّة كما في غيرِ أَمَّهَات