الزَّمْجَرَةُ
الصوتُ وخص بعضهم به الصوت من الجَوْفِ ويقال للرجل إِذا أَكثر الصَّخَبَ والصياحَ
والزَّجْرَ سمعت لفلان زَمْجَرَةً وغَذْمَرَةً وفلان زَماجِرَ وزَماجِيرَ حكاه
يعقوب وزَمْجَرَ الرجل سُمِعَ في صوته غِلَظٌ وجَفَاءٌ وزَمْجَرَةُ الأَسد زَئِيرٌ
الزَّمْجَرَةُ
الصوتُ وخص بعضهم به الصوت من الجَوْفِ ويقال للرجل إِذا أَكثر الصَّخَبَ والصياحَ
والزَّجْرَ سمعت لفلان زَمْجَرَةً وغَذْمَرَةً وفلان زَماجِرَ وزَماجِيرَ حكاه
يعقوب وزَمْجَرَ الرجل سُمِعَ في صوته غِلَظٌ وجَفَاءٌ وزَمْجَرَةُ الأَسد زَئِيرٌ
يُرَدِّدُه في نَحْرِه ولا يُفْصِحُ وقيل زَمْجَرَةُ كل شيء صوته وسمع أَعرابيُّ
هَدِيرَ طائِرٍ فقال ما يَعْلَمُ زَمْجَرَتَهُ إِلاَّ اللهُ قال أَبو حنيفة
الزَّماجِرُ من الصوت نحو الزَّمازِمِ الواحد زَمْجَرَةٌ فأَما ما أَنشده ابن
الأَعرابي من قوله لها زِمَجْرٌ فوقها ذو صَدْحِ فإِنه فسر الزَّمَجْرَ بأَنه
الصوت وقال ثعلب إِنما أَراد زَمْجَرٌ فاحتاج فَحَوَّل البناء إِلى بناء آخر
وإِنما عنى ثعلب بالزَّمْجَرِ جمع زَمْجَرَةٍ من الصوت إِذ لا يعرف في الكلام
زَمْجَرٌ إِلاَّ ذلك قال ابن سيده وعندي أَن الشاعر إِنما عنى بالزِّمَجْرِ
المُزَمْجِرَ كأَنه رجل زِمَجْرٌ كسِبَطْرٍ ابن الأَعرابي الزَّماجِيرُ زَمَّاراتُ
الرُّعْيانِ