الزَوْلُ:
العجبُ. قال
الكميت:
فقد
صِرْتُ
عَمّضا لها
بالمَشي
بِ
زَوْلاً
لديها هـو الأَزْوَلُ
والجمع
الأَزْوالُ.
والزَوْلُ:
الرجلُ الخفيف
الظريف. قال
ابن السكيت:
يُعْجَبُ من
ظَرفه.
والمرأةُ
زَو
الزَوْلُ:
العجبُ. قال
الكميت:
فقد
صِرْتُ
عَمّضا لها
بالمَشي
بِ
زَوْلاً
لديها هـو الأَزْوَلُ
والجمع
الأَزْوالُ.
والزَوْلُ:
الرجلُ الخفيف
الظريف. قال
ابن السكيت:
يُعْجَبُ من
ظَرفه.
والمرأةُ
زَوْلَةٌ.
ويقال: هي
الفَطِنَةُ
الداهية.
والزَوَّالُ:
الذي يتحرك في
مِشيته كثيراً
وما يقطعه من
المسافة
قليلٌ.
والزائِلَةُ:
كلُّ شيء
يتحرّك.
وكنتُ
امْرَأً
أرمي
الزَوائِلَ
مَـرَّةً
فأصبحتُ
قد
وَدَّعْتُ
رَمْيَ
الزوائِلِ
والازْدِيالُ:
الإزالَةُ.
والمُزاوَلَةُ،
مثل المحاولة
والمعالجة.
وقال رجل لآخر
عَيَّرَهُ
بالجبن: والله
ما كنتُ
جباناً
ولكنِّي زاولت
مُلْكاً
مؤجّلاً.
وقالَ زهير:
فبِتْنا
وُقوفاً عند
رأس جوادنا
يُزاوِلُنا
عن نفسه ونُزاوِلُهْ
وتَزاوَلوا:
تعالجوا.
وزالَ الشيء
من مكانه يَزولُ
زَوالاً،
وأَزالَهُ
غيره
وزَوَّلَهُ،
فانْزالَ. وما
زالَ فلانٌ
يفعل كذا.
معنى
في قاموس معاجم
الزاوِيَةُ:
واحدة
الزَوايا.
وزَوَيْتُ
الشيء: جمعتُه
وقبضته. وفي
الحديث:
"زُوِيَتْ لي
الأرض
فأُرِيتُ
مشارقَها
ومغاربها".
وانْزَوَتْ
الجلدة في
النار، أي
اجتمعتْ
وتَقَبَّضَتْ.
والزِيُّ:
اللباس
والهيئة،
وأصله زِوْيٌ.
تقول منه:
زِيَّيْتُه
الزاوِيَةُ:
واحدة
الزَوايا.
وزَوَيْتُ
الشيء: جمعتُه
وقبضته. وفي
الحديث:
"زُوِيَتْ لي
الأرض
فأُرِيتُ
مشارقَها
ومغاربها".
وانْزَوَتْ
الجلدة في
النار، أي
اجتمعتْ
وتَقَبَّضَتْ.
والزِيُّ:
اللباس
والهيئة،
وأصله زِوْيٌ.
تقول منه:
زِيَّيْتُهُ،
والقياس
زَوَّيْتُهُ.
وزَوى الرجلُ
ما بين
عينَيه. وقال
الأعشى:
يَزيدُ
يغُضُّ
الطرف دوني
كأنّمـا
زَوى بين
عينيه
عَلَيَّ
المَحـاجِـمُ
فلا
يَنْبَسِطْ
مِن بين
عينيك ما
انْزَوى
ولا
تَلْقَنـي
إلاّ
وأنـفـك راغِـمُ
وتقول:
زَوى فلان
المال عن
وارثه
زَيَّاً. قال
الأصمعي:
زَوُّ
المنيّة: ما
يحدث من هلاك
المنيّة.
ويقال:
الزَوُّ القَدَرُ.
يقال: قُضِيَ
علينا
وقُدِّرَ،
وحُمَّ، وزُيَّ.
قال الشاعر:
من
ابن مامَةَ
كَعْبٍ ثم
عَيَّ به
زَوُّ
المنيّةِ
إلاَّ
حِرَّةً وقَـذى
الأصمعي:
يقال قِدْرٌ
زُوَوِيَةٌ
وزُواوِيَةٌ،
للعظيمة التي
تضمُّ أعضاء
الجَزورِ. أبو
عبيد:
الزَوْزاةُ:
مصدر قولك
زَوْزَى الرجل
يُزَوْزي،
وهو أن ينصب
ظهرَه ويسرعَ
ويقارب الخطو.
قال: ويقال
زَوْزَيْتُ
به، إذا طردته.
والزَوُّ:
القرينان.
يقال: جاء
فلان زَوّاً،
إذا جاء هو
وصاحبه.